رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس اليمني يقيل قائد قوات الأمن الخاصة

الرئيس اليمني يقيل قائد قوات الأمن الخاصة

العرب والعالم

الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي

بعد إخفاقه في التعامل مع الحوثيين

الرئيس اليمني يقيل قائد قوات الأمن الخاصة

الأناضول 08 سبتمبر 2014 09:30

 قال مصدر أمني رفيع، اليوم، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أقال اللواء فضل القوسي قائد قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً) من منصبه.


وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "الرئيس اليمني قام بتعيين اللواء الركن محمد الغدراء قائداً لقوات الأمن الخاصة بديلاً عن اللواء القوسي".

وكان اللواء الغدراء يشغل منصب وكيل وزارة الداخلية المساعد للأمن الجنائي، وسبق أن عمل قبل سنوات مديراً لامن محافظة مأرب (شرق).


وتأتي إقالة اللواء القوسي بعد أن أخفقت قوات الأمن الخاصة يوم أمس في فتح شارع المطار الرئيسي بصنعاء بعد قيام متظاهرين حوثييين بقطع هذا الشارع.

وأعلنت جماعة أنصار الله، المعروفة إعلاميا بـ(الحوثيين)، مساء أمس الأحد، إغلاق مداخل العاصمة اليمنية، أمام حركة السيارات الحكومية رداً على ما أسمّته "اعتداءات الأمن" على أنصارها المعتصمين في شارع المطار بصنعاء.

وللأسبوع الثالث على التوالي، شهدت صنعاء ومدن يمنية مختلفة، تظاهرات حاشدة مناهضة للتصعيد الذي انتهجته مؤخرا جماعة الحوثي، فيما وصلت الجماعة الشيعية حشد أنصارها في تظاهرات مؤيدة لهم في الضفة الشمالية من العاصمة، للمطالبة باستقالة الحكومة والتراجع عن قرار صدر مؤخراً برفع أسعار الوقود، وقد فشلت لجنة وساطة رئاسية في تحقيق أي انفراج في الأزمة حتى مساء اليوم.

وجاء تصعيد الجماعة التي تتخذ من صعدة (شمال) مقراً لها، في صنعاء، بعد سيطرتها على محافظة عمران (شمال)، مؤخرا، عقب هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد الركن حميد القشيبي.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى من الجانبين.

ويُنظر لجماعة الحوثي بأنها تسعى لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائداً في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر 1962.

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان