رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الطيبى لـ نتنياهو: إما قيام دولة فلسطين أو زوال إسرائيل

الطيبى لـ نتنياهو: إما قيام دولة فلسطين أو زوال إسرائيل

صحف 09 يونيو 2013 18:15

كرمي

النائب الفلسطينى <a class=أحمد الطيبي" src="/images/news/838e0cd88a7093f72a23ffe6c67ba3ec.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />عقدت الكنيست جلسة نقاش خاصة حول مبادرة الجامعة العربية وذلك بفرض مشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو فى أعقاب توقيع 40 عضو كنيست من المعارضة، يُشار إلى أن هذه هى المرة الأولى التى تعقد فيها الكنيست جلسة حول المبادرة العربية.

وألقى النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، خطابًا تطرق فيه إلى محاولات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التى تبدو مشاهد متكررة شاهدناها من قبل بدون نتائج، وقال متوجهًا لنتنياهو:" أنت جلست مع الرئيس محمود عباس ولم تقدم شيئًا يمكن أن يدفع باتجاه تسوية سياسية، ولم ترد على أى سؤال.

فقال نتنياهو: أنا أيضًا سألت أسئلة ثاقبة، من حق الطرفين أن يسألا، يسمونه "خذ واعطي، وليس فقط اعطي" فرد عليه الطيبى قائلًا: إنه فى هذه الحالة يوجد طرف واحد هو الذى احتل الأراضى عام 67 ولا يعيدها، أخذتم الأرض ولم تعيدوها.

وتابع الطيبي: أنت قلت فى خطاب بار ايلان دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ولم تقل دولة مستقلة ذات سيادة، الفلسطينيون يريدون دولة مستقلة مع حواسيب ومدارس وجامعات ولا يسعون إلى تشكيل سلاح جو مع 300 طائرة حربية. لكنك لا تؤمن بمبدأ الدولتين. وإزاء رؤيا الدولتين أو رؤيا الدولة الواحدة دائمًا تختارون الخيار الثالث وهو الإبقاء على الوضع الراهن بدون أى تقدم.

ودار نقاش بين الطيبى ونتنياهو، وقال الطيبي: حاولتم كل شيء، كإعادة ترتيب الاحتلال، ولكنكم لم تجربوا شيئًا واحدًا وهو إنهاء الاحتلال. على عاتقك مسئولية تاريخية كرئيس حكومة للمرة الثالثة، لكن الرسالة التى تصل إلى الفلسطينيين بأن لا نتيجة إلا بالقوة، مثلما نجحت حماس فى إطلاق سراح الأسرى بواسطة خطف جنود، بينما لا يتم ذلك بواسطة التفاوض.

وفى نهاية خطابه قال الطيبى لنتنياهو: إما إقامة دولة فلسطينية أو زوال إسرائيل، على حد تعبيره.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان