رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الأمن اليمني يفض اعتصاما للحوثيين بصنعاء

الأمن اليمني يفض اعتصاما للحوثيين بصنعاء

العرب والعالم

اعتصام للحوثيين في صنعاء

الأمن اليمني يفض اعتصاما للحوثيين بصنعاء

الأناضول 07 سبتمبر 2014 16:26

شنت قوات مكافحة الشعب اليمنية، اليوم الأحد، حملة لفتح شارع رئيسي في العاصمة صنعاء، أغلقه متظاهرون حوثيون.

وأطلقت قوات مكافحة الشغب قنابل مسيلة للدموع مع استخدام خراطيم المياه لفتح شارع المطار، الرئيسي بصنعاء والذي أغلقه متظاهرون حوثيون في وقت سابق من اليوم ونصبوا فيه عدد من المخيمات.

وبدأت هذه القوات بمحاولة فتح الطريق، بعد فشل مفاوضات الأمن مع المتظاهرين، بضرورة فتح الشارع المؤدي إلى مطار صنعاء الدولي، وهو المطار الوحيد في العاصمة اليمنية.

‫وشارع المطار تقع فيه مقرات3 وزارات هي الداخلية، والكهرباء، والاتصالات وتقنية المعلومات، وقد أغلقه المتظاهرون جماعة الحوثي بشكل كامل، اليوم الأحد، للمطالبة بإسقاط الحكومة اليمنية وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وذكر شهود عيان أن متظاهري الجماعة نصبوا الخيام أمام وزارتي الكهرباء والاتصالات في الشارع، كما نصبوا مخيمات متفرقة على طوله؛ ما أدى لتوقف حركة السير فيه وإغلاقه بالكامل.

وللأسبوع الثالث على التوالي، شهدت صنعاء ومدن يمنية مختلفة، تظاهرات حاشدة مناهضة للتصعيد الذي انتهجته مؤخرا جماعة الحوثي، فيما وصلت الجماعة الشيعية حشد أنصارها في تظاهرات مؤيدة لهم في الضفة الشمالية من العاصمة، للمطالبة باستقالة الحكومة والتراجع عن قرار صدر مؤخراً برفع أسعار الوقود، وقد فشلت لجنة وساطة رئاسية في تحقيق أي انفراج في الأزمة حتى مساء اليوم.

وجاء تصعيد الجماعة التي تتخذ من صعدة مقراً لها، في صنعاء، بعد سيطرتها على محافظة عمران مؤخرا، عقب هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد الركن حميد القشيبي.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى من الجانبين.

ويُنظر لجماعة الحوثي بأنها تسعى لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائداً في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر 1962.

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان