رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الأمم المتحدة: 8 ملايين لاجئ سوري خلال 3 سنوات

الأمم المتحدة: 8 ملايين لاجئ سوري خلال 3 سنوات

العرب والعالم

لاجئو سوريا

الأمم المتحدة: 8 ملايين لاجئ سوري خلال 3 سنوات

الأناضول 07 سبتمبر 2014 12:19

قال أنطونيو جوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن "هناك 8 ملايين لاجىء سوري خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، يمثلون أزمة لدول الجوار، لأن هذه الأعداد تفوق قدرات الدول".

وأضاف جوتيريس في كلمته خلال افتتاح الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب ظهر اليوم الأحد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة إن "اللاجئين السوريين يشكلون العدد الأكبر بعد اللاجئين الفلسطينين"، مشيراً إلى أن الحل السياسي هو السبيل لإنهاء الأزمة السورية.

 

ومنذ مارس 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عاماً من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية، يتم فيها تداول السلطة، لكن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية، وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من 150 ألف شخص، بحسب المنظمات الحقوقية.

 

وأشار جوتيريس إلى أن "النزاع بالعراق تسبب في تشريد مليون شخص".

 

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلامياً بـ "داعش"، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

 

 وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين ومدينة كركوك في محافظة كركوك وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي العراق.

 

وقال جوتيريس إنه رغم المساعدات التي وصلت للاجئين الفلسطينيين من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" إلا أن وضعهم يبقى صعبا".

 

وأضاف أن سكان قطاع غزة لم يحظوا بالأمان في الأزمة الأخيرة ولم يكن لجوؤهم أو المغادرة بالنسبة لهم خيارا". 

 

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، بعد حرب دامت 51 يومًا وتسببت فى استشهاد 2152 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 11 ألف آخرين، وفق إحصائيات فلسطينية رسمية، مقابل مقتل 68 عسكريا، و4 مدنيين إسرائيليين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، وإصابة 2522 إسرائيلياً، بينهم 740 عسكريا، حسب بيانات إسرائيلية.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان