رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إنكار واعتذار وكيل بمكيالين.. صراع الأمر بالمعروف وقيادات المملكة

إنكار واعتذار وكيل بمكيالين.. صراع الأمر بالمعروف وقيادات المملكة

العرب والعالم

العاهل السعودي - عبد الله بن عبد العزيز

إنكار واعتذار وكيل بمكيالين.. صراع الأمر بالمعروف وقيادات المملكة

أيمن الأمين 07 سبتمبر 2014 10:54

توتر وجدل، اتهامات بالتواطؤ ومخالفة القوانين، دين وسياسة، واعتذارات رسمية لمواطنى دول غربية، وتنفيذ للقانون على آخرين، عراك هنا، وتهديدات هناك.. تلك الحالة التى تعيشها المملكة العربية السعودية فى الأيام الأخيرة بين مسؤولى المملكة وممثلى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، بعد تعدى الأخيرة على مواطن بريطانى وزوجته السعودية فى أحد أسواق الرياض.

الأزمة بين هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والقيادات السعودية، بلغت ذروتها مؤخراً، بعد أن هاجم بعض مسؤلى المملكة أعضاء تابعين للهيئة، بعد واقعة العراك التى تداولها موقع "يوتيوب" بين بريطانى وزوجته السعودية من جهة، وعضو فى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى الرياض من جهة أخرى، وضرب ممثل الهيئة المواطن البريطاني.

كما ظهر على موقع التواصل "تويتر" هاشتاج باسم "كف عبير يمثلني" للتعبير عن استيائهم من الاعتداء على البريطاني، مستخدمين اسم السيدة السعودية التى اعتدت بالضرب على عضو الهيئة.

"فتاة سعودية"

المشكلات مع هيئة الأمر بالمعروف من قبل الشعب السعودى لم تقف عند هذا الحد، فهاجمت فتاة سعودية فريقا تابعا لأحد مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر السعودية، فى مجمع تجارى بالرياض، عند محاولتهم تقديم النصح لها، واصفة إياهم بالدواعش.

والتعامل مع وافدى بعض الدول العربية وخاصة مصر تغير للأسوأ بحسب خبراء القانون والحريات، لـ"مصر العربية" وهو ما حدث مع بعض المصريين الموجودين فى الرياض، حينما فضت جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر السعودية فرح عروسين مصريين، وكان العروسان فى طريقهما إلى مغادرة الكورنيش، إلا أن سيارات هيئة الأمر بالمعروف قدمت إلى موكب الفرح، وأوقفت صوت موسيقى أغنية شعبية استخدمها أهل العروسين للاحتفال.

"حق بريطانيا"

رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر عبد اللطيف آل الشيخ، أكد أنه تم تكليف لجنة محايدة للتحقيق فى حادثة الاعتداء على البريطانى من قبل أفراد الهيئة، مضيفا فى تصريحات صحفية أنه إذا ثبت أن المعتدى من رجال الهيئة، فسيتمّ اتخاذ إجراء قوى يرد للبريطانى حقه.

فى المقابل أعلنت هيئة "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر" فى بيان أنها "تقدمت باعتذار" للرجل البريطانى الذى تعرض للضرب من قبل أحد أعضائها فى الرياض. كما أكدت إصدارها لعقوبات بحق عناصرها المتورطين فى الحادث.

"تحذير العمر"

الأمر ازداد سوءاً بعدما حذر الشيخ ناصر العمر من تشويه جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإلحاق الأذى بأعضائها، مؤكداً أنهم رجال يحرصون على الفضيلة، قائلاً عبر حسابه الرسمى على "تويتر": "تشويه الهيئة والأذى لأعضائها لا يرضاه مؤمن منصف، فهم رجال يحرسون الفضيلة، فبادروا بحماية هذا الجهاز، قبل أن تخسروا حصنا يحمى دينكم وأعراضكم".

فى المقابل نفت الهيئة تسلمها خطاب الاعتراض الذى تدواله البعض، والذى قيل إنه موقع من قبل المبعدين عن العمل الميدانى بعد واقعة الاعتداء على بريطانى فى الرياض، مؤكداً أن الخطاب محاولة للتشكيك فى عمل "الهيئة”.

"قرارات تعسفية"

كما قالت الهيئة فى بيان رسمى إنها تعرضت لقرارات تعسفية من قبل مسئولى المملكة، مما يؤكد إساءة استخدام السلطة، معبرة عن استيائها لما نشر على لسان المتحدث الرسمى باسم الحكومة السعودية، من تكوين لجنة للتحقيق معنا فى قضية المقيم البريطانى وزوجته، موضحين أن الهيئة لم يقع منها أى مخالفة للقانون، كما أننا نمثل الدولة السعودية بصفتنا الاعتبارية.

وكان الرئيس العام لـ"هيئة الأمر بالمعروف عبد اللطيف آل شيخ" أوضح فى حديث تلفزيوني، أن الحسم الفورى للقضية والاعتذار للبريطانى وزوجته جاء لكونها أصبحت قضية رأى عام، وأن "الهيئة" سبق أن حققت فورياً فى قضايا أطرافها عرب وأجانب، رافضاً المساس بأفراد "الهيئة" أو التشكيك فى عملهم.

"توتر مستقبلي"

وقال الدكتور مصطفى السعداوى أستاذ القانون والناشط الحقوقى إن المعايير التى تطبقها المملكة العربية السعودية على الوافدين بها تختلف، فالقوى تحترمه، والضعيف ليس له مكان، فالتعامل يختلف مع المواطنين العرب، والأجانب، مضيفاً أن القاعدة القانونية "المساواة" غير موجودة فعلياً.

وأوضح الخبير القانونى لـ"مصر العربية" أن السعودية شهدت فى الآونة الأخيرة ترحيلا لمشايخ سعوديين تضامنوا مع فصائل وحركات معارضة لمسؤولى المملكة، مما يبين أنه لا مكان للحريات.

وتابع الناشط الحقوقى أن واقعة تعدى جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على مواطن بريطاني، أعقبها اعتذار ملكى لبريطانيا، ومقارنته مع ما حدث مع مواطنين مصريين وفض فرحهم بالقوة، وسجن بعضهم منذ أيام، يثبت التخبط السعودى فى قيادة المملكة، قائلاً إن التفاوت فى تعامل السعوديين بين المصريين والغرب يرجع إلى ضعف الخارجية المصرية فى حماية رعاياها، كما أننا تعودنا على تقبيل يد ملك السعودية.

وأشار السعداوى لأن الأجواء فى المملكة ستظل متوترة بين قيادات الدولة وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، خصوصاً بعد تعالى التصريحات والتهديدات فيما بينهم.

جدير بالذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تعد هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية، كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ "الشرطة الدينية" أو "رجال الهيئة".


الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.. الماركة المسجلة للفطرة السوية

السعودية-تعتبر-إسرائيل-سندًا-إقليمًيا">ميدا: السعودية-تعتبر-إسرائيل-سندًا-إقليمًيا">السعودية تعتبر إسرائيل سندًا إقليمًيا

السياحة: 29 ألف شركة سياحية لموسم الحج

افتتاح السياج الأمنى بالحدود الشمالية للسعودية

السعودية">فيديوالسعودية">.. السعودية">خبير: السعودية">تحالف أمريكا منقوص بدون مصر والسعودية

مذكرة تفاهم مصرية – سعودية فى مجال البنية التحتية

السعودية">خطر داعش يصل السعودية

السعودية">بالفيديوالسعودية">.."السعودية">الأمر بالمعروفالسعودية">" السعودية">تفض فرح مصرى بالسعودية

ولى العهد السعودي: المنطقة تعيش فى دوامة من الأزمات

كواليس انتهاء أزمة دول الخليج

شبح التقسيم يوحِّد الخليج

كواليس انتهاء أزمة دول الخليج

السعودية">بالفيديو السعودية">..السعودية">أسباب ترحيل القارئ توفيق الصائغ من السعودية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان