رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيرى يطالب الجامعة العربية بدعم "تحالف مواجهة داعش"

كيرى يطالب الجامعة العربية بدعم تحالف مواجهة داعش

العرب والعالم

وزير الخارجية الامريكى جون كيرى والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى- ارشيفية

كيرى يطالب الجامعة العربية بدعم "تحالف مواجهة داعش"

الأناضول 07 سبتمبر 2014 09:19

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي تطورات الأوضاع في المنطقة وتوفير معلومات مستكملة عن الجهود المبذولة لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وذلك قبل اجتماعات الجامعة العربية المقررة اليوم.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم إن كيري "ناقش في اتصال هاتفي مساء أمس السبت مع العربي، حاجة الجامعة العربية وأعضائها لاتخاذ موقف قوي مع التحالف الذي يتم إنشاؤه ضد داعش، وأهمية اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تدفق المقاتلين الأجانب، ومكافحة تمويل داعش، ومكافحة التحريض الذي يقوم به".

وأضاف كيري أن الجانب العسكري هو جزء واحد فقط من هذا الجهد، معتبرا أن "تجريد وتدمير التهديد الذي يشكله داعش سيتطلب نهجاً شمولياً يستغرق وقتاً طويلاً".

ومضى الوزير الأمريكي قائلا إن هذا الجهد "يتطلب استمرار التنسيق مع شركائنا العرب على الصعيد الدولي والإقليمي والمحلي من حيث الجمع ما بين الجيش وتطبيق القانون والأدوات الاستخباراتية والاقتصادية والدبلوماسية".

وبحسب البيان فإن "كيري والعربي اتفقا على أن العراق هو على خط الجبهة في الحرب ضد تنظيم داعش، وأنه على الولايات المتحدة ودول المنطقة والمجتمع الدولي أن يقفوا معاً لمساعدة العراق في مواجهة هذا التهديد".

وتبدأ في وقت لاحق اليوم الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في 10 يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظتي صلاح الدين وكركوك (شمال) وقبلها بأشهر مدن بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وفيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بميلش يات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة الماضية .‎

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان