رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مساعدة أوباما للأمن القومي تبدأ جولة عربية لمواجهة "داعش "

مساعدة أوباما للأمن القومي تبدأ جولة عربية لمواجهة داعش

العرب والعالم

باراك أوباما - ارشيفية

مساعدة أوباما للأمن القومي تبدأ جولة عربية لمواجهة "داعش "

07 سبتمبر 2014 03:58

بدأت مساعدة الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب ليزا موناكو، زيارة إلى اليمن في مستهل جولة عربية تقودها، أيضا، إلى كل من السعودية والأردن.

الجولة تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك مع هذه الدول في مجال التصدي لـ"الإرهاب" وخاصة التهديد الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ"داعش"، وفق بيان صادر عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض كاتلين هايدن.  

وقال البيان إن موناكو سافرت، السبت، إلى العاصمة اليمنية صنعاء؛ حيث التقت الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وأكدت على أهمية "الشراكة القوية بين البلدين لمكافحة الخطر المشترك الذي يمثله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

 

وأضاف أن المسؤولة الأمريكية أكدت للرئيس هادي، أيضا، "استمرار الدعم الأمريكي له وللشعب اليمني في سعيهم نحو السلام والاستقرار والرخاء عن طريق التحول السياسي التاريخي وعملية الإصلاح الاقتصادي"،  لافتا إلى أن الجانبان بحثا سبل المضي قدما في تنفيذ باقي بنود المبادرة الخليجية (التي نصت على تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن الحكم) والإصلاحات الاقتصادية لتحسين حياة اليمنيين وتحقيق تطلعاتهم.

 

وأعربت موناكو، وفق البيان، عن شجب بلادها لما أسمته بـ"تحريضات الحوثيين الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار".

 

البيان أوضح أن زيارة موناكو إلى اليمن هي "جزء من جولة أوسع للتشاور مع حلفائنا بخصوص الأمن المشترك وتحدي مكافحة الإرهاب بما فيه التهديد الإرهابي المتمثل بالدولة الإسلامية"، لافتة إلى أن هذه الجولة ستشمل، أيضا، السعودية والأردن، دون أن تقدم توقيتات زمنية محددة لهذه الزيارات.

 

ومنذ أكثر من أسبوعين ينفذ الحوثيون اعتصامات بمداخل العاصمة صنعاء، وقرب مقار وزارات وسط المدينة، للمطالبة باستقالة الحكومة والتراجع عن قرار صدر مؤخراً برفع أسعار الوقود، وقد فشلت لجنة رئاسية في تحقيق أي انفراج في الأزمة حتى اليوم.

 

وأعلن مسؤولون أمريكيون، أول أمس الجمعة، تشكيل نواة لتحالف من 10 دول للتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"، موضحين أنه سيتم توسيع هذا التحالف ليضم دولا أخرى لاحقا بينها دول في منطقة الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان