رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

السفن الأوروبية تتسلم رخص الصيد في المياه المغربية

السفن الأوروبية تتسلم رخص الصيد في المياه المغربية

الأناضول 05 سبتمبر 2014 22:14
سلَّمت اللجنة المشتركة المغربية الأوروبية، المكلفة بتفعيل بروتوكول الاتفاق الجديد للشراكة في قطاع الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في العاصمة المغربية الرباط، رخص الصيد في المياه المغربية للسفن الأوروبية التي تستجيب لشروط الاتفاق.
 
وقال بيان لوزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية، حسب وكالة "الأناضول"، إن هذا التسليم جاء بعد عقد اللجنة المشتركة اجتماعها الأول يومي الخميس والجمعة بالرباط، دون الإشارة إلى تفاصيل الشروط التي التزمت بها السفن.
 
وأضاف البيان أن عقد هذا الاجتماع، الذي يعد شرطًا لشروع السفن الأوروبية في الصيد بالمياه المغربية، يندرج في إطار مراحل تفعيل هذا البروتوكول الذي وقعه الطرفان يوم 15 يوليو الماضي.
 
والتزم الطرفان، حسب البيان، بتفعيل جميع آليات المراقبة المتفق عليها، مؤكدين عزمهما إرساء صيد مسؤول لضمان الحفاظ الطويل الأمد والاستغلال المستدام للموارد البحرية وفق روح الاتفاق.
 
وينص هذا البروتوكول الجديد الممتد لأربع سنوات، على تطوير التعاون الاقتصادي بين الفاعلين المغاربة والأوروبيين في قطاع الصيد البحري بالمغرب، ويندرج في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
 
ويلزم الاتفاق بصرف 40 مليون يورو سنويًا للمغرب، منها 30 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي، و10 ملايين يورو يتحملها أرباب السفن لأداء الواجبات والرسوم المرتبطة بالرخص.
 
اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان