رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الخارجية الليبية تدين تصريحات أردوغان حول مجلس النواب

الخارجية الليبية تدين تصريحات أردوغان حول مجلس النواب

العرب والعالم

البرلمان الليبي - ارشيفية

الخارجية الليبية تدين تصريحات أردوغان حول مجلس النواب

أ ش أ 01 سبتمبر 2014 02:47

استنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مجلس النواب المنتخب الليبي .

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في كلمة تلفزيونية له عقب مراسم تنصيبه ،”أساساً لا يمكن القبول باجتماع البرلمان الليبي في طبرق”، معتبراً أن هذا “خطأ جدي” حسب تعبيره.

وأضاف “لماذا يجتمع البرلمان في طبرق وليس في العاصمة الليبية طرابلس، نحن لا نقبل بهذا أصلاً، هذا أمر غير مقبول، هنا نحن في مواجهة وضع غير صحيح، ولهذا فإن ما حصل في طبرق هو عملية نزوح وتشريد للبرلمان”.

واستغرب البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الليبية  الأحد ، تصريحات أردوغان ، معتبرًا إيّاها "تدخلاً سافرًا في الشؤون الليبية" .

وطالبت الخارجية الليبية الحكومة التركية «بتوضيح ما إذا كانت تصريحات أردوغان تمثل موقفها الرسمي أم هو موقف شخصي للرئيس التركي».

وأشار البيان إلى أن أردوغان اتصل في وقت سابق برئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر يوم 17 أغسطس 2014، وهنأه بعقد جلسات مجلس النواب في طبرق، مؤكدًا اعتراف بلاده بمجلس النواب جهة شرعية وحيدة في ليبيا ودعمه بمناسبة بدء أعماله.

وأوضح البيان أنه «خلال الأسابيع الماضية اعترف المجتمع الدولي بشرعية مجلس النواب، مرحبًا بانعقاده في مدينة طبرق والقرارات الهامة التي اتخذها، وهو ما انعكس في البيانات التي أصدرتها منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى بيانات الاعتراف والتأييد التي أصدرها شركاء وأصدقاء ليبيا الدوليون في جميع أنحاء العام».

وأكد مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2174 بتاريخ 27 أغسطس التزامه القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدة ترابها، معربًا عن تصميمه استخدام الجزاءات محددة الأهداف سعيًا لتحقيق الاستقرار في ليبيا ضد من يهدد الاستقرار ويعرقل أو يقوض نجاح عملية استقلالها السياسي أفرادًا كانوا أو جماعات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان