رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صابر الرباعي : تونس تسير على الطريق الصحيح

صابر الرباعي : تونس تسير على الطريق الصحيح

العرب والعالم

ألفنان صابر الرباعي في حواره لمصر العربية

في حواره لمصر العربية

صابر الرباعي : تونس تسير على الطريق الصحيح

الغناء وحده لا يكفي لدعم غزة

الجزائر - أميمة أحمد 31 أغسطس 2014 18:59

قال الفنان التونسي صابر الرباعي أن تونس تسير في الطريق الصحيح وأن هناك استقرارًا نسبيًا داخل تونس يقترب من أن يكون استقرارًا شاملًا، مشيراً في حواره الذي كان مهتما بالقضايا السياسية للمنطقة العربية أن غزة في حالة دعم عربي حقيقي لإعادة إعمارها.


وأشار إلى أن الغناء وحدة لا يكفي لدعم غزة داعيا المنطقة العربية بأكملها لمقاومة العدوان الإسرائيلي.

في البداية نريد أن نتعرف على مشروعكم كفانين لدعم غزة عقب انتهاء العدوان؟

بصراحة المشاريع متعددة لكن يجب ان يكون هناك مشروع يدرس لدرجة كبيرة من الوعي ، نحن غنينا الحلم العربي وغنينا أغاني عن القدس ، وعن أطفال الحجارة ، وعن محمد الدرة ، لا شك أن الغناء لا يكفي فنحن بحاجة إلى الرأي السديد ولابد أن تصل كلمتنا للمعنيين، فنحن مواطنين بالنهاية، لكن ليس لدينا قرار ولكن لنا رأي، والرأي نستطيع إيصاله بفن، وأنتم كصحفيين توصلوه بالقلم، وأصحاب القرار هم يقوموا بما عليهم، لكن أعتبر الوحدة العربية مهمة جدا في الحالة هذه، تعبر عن مدى وحدتنا كعرب وحدة الصف حتى نقاوم هذا الكيان الغادر والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية كلها.

هناك مشروع " أغنية ضد العدوان أو أغنية لإعمار غزة" هل يمكنكم المشاركة بمهرجان عربي يقام بكل دولة على حدا، يبدأ من تونس الخضراء ثورة الياسمين، بداية الربيع العربي؟

لم نعد نقول ثورة الياسمين، الربيع العربي وثورة الياسمين بالنسبة لي انقلبت إلى ظروف لم نكن نتوقعها ، صحيح انطلقت من تونس الشرارة الأولى، شرارة الربيع العربي، وصحيح أن تونس اليوم تعيش نوع من الاستقرار نوعي ولكن ليس الاستقرار العميق.

هل تعتقد أن تونس تسير في الطريق الصحيح سياسيًا؟

نعم تونس تسير في السكة الصحيحة، لكن ما نراه اليوم في سورية وفي اليمن وفلسطين قضية تختلف فهي مع عدو واضح الكيان الصهيوني، أما بدول الربيع العربي، الدويلات الإرهابية التي تظهر كالفقاعات هذا كله ينذر بستقبل خطير ، فاليوم لابد أن نقف كرجل واحد ضد هؤلاء الذين يحبون زعزعة استقرارنا في حياتنا وفي دولنا وفي بلداننا لأننا نحب نعيش ونحب نورث للأجيال القادمة على الأقل أرضا ليعيشوا ويكملون دراستهم فيها .

كيف ترى الموقف الرسمي العربي إزاء العدوان على غزة ؟

التضامن مع غزة أصبح مسرحية ، بنودها معروفة ومصالح ضيقة جدا ومصالح خاصة، لا أريد أدخل في هذه المسائل لأني لست سياسيا بالأساس ، أنا فنان ، لكن عندي رأي قلته باقتضاب حتى لا أدخل بالتفاصيل .

نفتخر بثقافتك كفنان عرفنا ثقافتك خلال الحوارات معك، ماهي دعوتك للفنانين والمثقفين العرب من أجل دعم غزة ؟

هي دعوة مفتوحة للناس جميعا بصراحة ، أننا ندعم أهالينا في غزة ، لازم نحاول نكون يداً واحدة ، فلابد أن تكون كلمتنا كفنانين تصل ، لأن رأينا أكيد يوصل للناس ، ولا يوجد شك في أن هناك آذان تصغي لآرائنا وهي دعوة للفنانين جميعا وللشعراء ولكتاب الأغاني جميعا ، وللملحنين أن نلتقي إن شاء الله في عمل كبير لدعم القضية الفلسطينية .


 

 

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان