رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراق ينقسم.. والتشكيل الحكومي يقترب من الانهيار

العراق ينقسم.. والتشكيل الحكومي يقترب من الانهيار

العرب والعالم

حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي

10 أيام علي انتهاء مهلة العبادي..

العراق ينقسم.. والتشكيل الحكومي يقترب من الانهيار

أيمن الأمين 31 أغسطس 2014 14:07

عشرون يوماً مرت على تكليف حيدر العبادي تشكيل حكومة عراقية جديدة، ولا جديد، فالوضع الانقسامي الذي يشهده العراق مؤخرًا أثر على صناعة القرار، فالصراعات السياسية على الحقائب الوزارية باتت لغمًا يهدد الاستقرار في العراق، مطالب غير دستورية طرحتها قوى سياسية، رفض هنا وقبول هناك، ولا أحد يعرف متى ستستقر العراق بين السنة والشيعة؟

مساعٍ حثيثة يقوم بها بعض القيادات العراقية لإجراء مباحثات مكثفة لاستئناف مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة بعد الإعلان عن انهيارها، وسط توتر سياسي تقوده أيادٍ خفية لم تحدد حتى الآن، خصوصاً وأنه لم يتبقَّ على المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة سوى 10 أيام، إذ من المقرر أن تنتهي المهلة ليلة الثامن من سبتمبر المقبل، وإلا فرئيس الجمهورية يطلب من الكتلة التالية الأكبر تشكيل الحكومة.

"طريق مسدود"

وأعلن اتحاد القوى العراقية المعارض انهيار المفاوضات مع التحالف الوطني عقب اجتماع ضمّ الطرفين واستمر ساعات عدة لم يتم التوصل خلاله إلى اتفاق حول ورقة المطالب المقدمة من الاتحاد كشرط للمشاركة في الحكومة الجديدة.

وقال رئيس الوفد التفاوضي عن اتحاد القوى العراقية، سلمان الجميلي: إن "المفاوضات التي جرت بين الاتحاد الذي يضم ستة أحزاب وكتل تمثل المحافظات السنية في البلاد وبين التحالف وصلت إلى طريق مسدود بسبب استمرار بعض أطراف التحالف في استخدام منهجية قديمة في تعاملها مع الشركاء السياسيين". موضحاً أن المفاوضات مع وفد التحالف الوطني انهارت وعلى التحالف أن يدرك حقيقة التغييرات وحجم الكارثة التي أفرزتها السياسات الماضية التي أدت إلى كل هذا الدمار في البلاد".

"توزيع الحقائب"

بدوره، قال عضو الوفد المفاوض عن اتحاد القوى السنية خالد المفرجي: إن المفاوضات "لم تصل إلى نتيجة وخرجنا من دون تحقيق تقدم، وهو ما جعلنا نبلّغ عن انهيار المفاوضات".

ولفت المفرجي في تصريحات صحفية إلى أن "التحالف الوطني بوصفه المكلف بتشكيل الحكومة طرح تمثيل القوى السنية في الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية بنسبة 31 % في حين أن الشرط الذي قدمناه هو 41 %"، مضيفاً أننا اعتمدنا على ذلك بحسب النسبة السكانية والثقل السياسي للسنة.

وتابع: "مطالبنا غير قابلة للنقاش أو التنازل عنها، ويجب أن تأخذ عملية التوازن داخل الحكومة شكلاً آخر وإلا فلن نشارك في الحكومة وسنذهب بعيداً إلى المعارضة".

"خلاف في وجهات النظر"

من جهته، اعتبر القيادي في التحالف الوطني هيثم الجبوري، أن "ما حدث خلاف في وجهات النظر والمطالب، وهذا ليس آخر المطاف بالتأكيد، وستكون هناك اجتماعات جديدة نعمل على التنسيق لها في اليومين المقبلين".

واعتبر أن "كلمة انهيار قد تكون مبالغاً بها، وكل ما جرى هو رفض التحالف بعض المطالب والتقليل من سقف الأخرى، ونسعى إلى الوصول لحلول وسطية قبل يوم الاثنين المقبل حتى يتسنى الانتقال إلى مرحلة تسمية الحقائب الوزارية".

وفي هذه الأثناء، دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، إلى تشكيل حكومة قوية تعزز مبدأ الشراكة، وأبدى رفضه لحكومة يشكلها أي طرف وتكون باقي الأطراف تابعة له.

وقال الجبوري في بيان مقتضب عقب الإعلان عن انهيار المفاوضات "لا نرضى بحكومة ينشئها طرف وتكون باقي الأطراف تبعاً له.

"حكومة للجميع"

وأضاف الجبوري "لا يمكن أن نتحدث اليوم عن حكومة يشكلها طرف، وتكون بقية الأطراف الأخرى تابعة له، قائلًا نحن نتحدث عن حكومة للجميع يسهم فيها الكل ويكون له قدر متساوٍ من صنع القرار وتحمل المسؤولية والحقوق والالتزامات الحاصلة الموجودة، وعليه فإن طرفًا ما سيشكل الحكومة ويرتضي لنفسه أن ينفرد بالقرارات ويجعل الأطراف الأخرى تشارك بصورة شكلية، وهذا الأمر لا يمكن القبول به.

من جانبه، حمل النائب محمد الكربولي عضو لجنة التفاوض لتحالف القوى العراقية لجنة التحالف الوطني التفاوضية مسؤولية فشل جولة المفاوضات، مضيفاً أن لجنة تفاوض التحالف الوطني لم تبدِ أي تفهم أو تجاوب أو رغبة في إنصاف حقوق المحافظات المنتفضة على الرغم من تسليمها ورقة بهذه الحقوق، لافتاً أن تحالف القوى العراقية لن يستمر بالتفاوض مع الوطني ما لم تقر لجنته التفاوضية "باستحقاقات أهلنا ونسبة 40% من تمثيل المكون السني في الدولة العراقية ومؤسساتها المدنية والأمنية كافة.

بينما قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم إنه تم التوصل إلى تفاهم مع "اتحاد القوى العراقية" سيوقع اليوم ويرجح إتمام التشكيلة الحكومية نهاية الأسبوع مع الوفد الكردي التفاوضي برئاسة هوشيار زيباري.‎

"انتقام شيعي"

ومن الناحية القانونية قال الدكتور مصطفي السعداوي الخبير القانوني والناشط الحقوقي إن الشيعة يسيطرون على السلطة العراقية بشكل كامل، مضيفاً أن السنة يدفعون ثمن أخطاء الحكومات السابقة.

وأوضح الخبير القانوني لـ"مصر العربية" أن انهيار مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية جاءت بسبب هيمنة الشيعة على الوزارات السيادية، مثل وزارة التعليم والبترول، تاركين للسنة حقائب وزارية بلا وزراء، مشيراً إلى أن هناك انتقاما سياسيا تقوده قيادات شيعية ضد الشيعة.

وتابع السعداوي أن شيعة العراق يستقوون بإيران، عن طريق نوري المالكي الرجل الخفي الذي يقود المؤامرات الخفية بعد إزاحته عن الحكم، قائلاً أن الحديث عن حكومة توافقية مستحيل، فالتوافق بين الشيعة والسنة أسهل من الصعود إلي القمر سيرًا على الأقدام.

"مهلة دستورية"

وكان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي دعا الاثنين الماضي القوى السياسية إلى تقديم برامجها السياسية لتشكيل وزارته ليتم الاتفاق على البرنامج العام للحكومة الجديدة، ويتم بعدها ترشيح أسماء الوزراء واشترط بأن تكون الشخصيات نزيهة.

وكلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم في 11 من الشهر الحالي مرشح كتلة التحالف الوطني الشيعي حيدر العبادي بتشكيل الحكومة على وفق التوقيتات الدستورية على أن تعلن الحكومة الجديدة قبل التاسع من الشهر المقبل.

ولم يتبق على المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة سوى 10 أيام؛ إذ من المقرر أن تنتهي المهلة ليلة الثامن من سبتمبر المقبل. وفي حال الإخفاق في تشكيل الحكومة يقوم رئيس الجمهورية بتكليف الكتلة التالية التي تلي الأكبر بحسب الدستور ولا يتيح الدستور العراقي تمديد المهلة لأكثر من 30 يوماً.


 

اقرأ أيضا:

العراقية-تفك-الحصار-عن-بلدة-آمرلي">قوات الأمن العراقية تفك الحصار عن بلدة آمرلي

داعش يعلن أول ولاية "سورية-عراقية" موحدة

العراق-تعثر-مفاوضات-تشكيل-حكومة-العبادي">العراقالعراق-تعثر-مفاوضات-تشكيل-حكومة-العبادي">.. العراق-تعثر-مفاوضات-تشكيل-حكومة-العبادي">تعثر مفاوضات تشكيل حكومة العبادي

العراقية-المحاصرة">الطائرات تلقي مساعدات دولية على آمرلي العراقية المحاصرة

العراق">115 العراق">ضربة للطيران الأمريكي على العراق">"العراق">داعشالعراق">" العراق">بالعراق

العراق-حكما-ذاتيا-أوسع">نالعراق-حكما-ذاتيا-أوسع">.العراق-حكما-ذاتيا-أوسع">تايمزالعراق-حكما-ذاتيا-أوسع">: "العراق-حكما-ذاتيا-أوسع">داعشالعراق-حكما-ذاتيا-أوسع">" العراق-حكما-ذاتيا-أوسع">تمنح أكراد العراق حكما ذاتيا أوسع

الجمهوريون يهاجمون أوباما بعد تصريحاته حول داعش

العراق">البنتاجون: العراق">داعش يكلفنا العراق">7.5 العراق">مليون دولار يوميا بالعراق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان