رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

حزب بجنوب السودان يتهم الخرطوم بممارسة تطهيرعرقي

حزب بجنوب السودان يتهم الخرطوم بممارسة تطهيرعرقي

أ ش أ 08 يونيو 2013 15:52

باقان أموم أمين عام الحزب الحاكم في <a class= السودان" target="_blank">جنوب السودان" src="/images/news/1ffd84ae6ea50cf55f053133f1f8380a.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" /> اتهم باقان أموم، أمين عام الحزب الحاكم في السودان" target="_blank">جنوب السودان، "الحركة الشعبية لتحرير السودان" اليوم  السبت، دولة السودان بأنها تمارس عملية تطهير عرقي في إقليم أبيي المتنازع عليه لمنع عودة سكان قبيلة الدينكا نقوك إلى مقار اقامتهم الأصلي.

 

وأشار أموم - في مؤتمر صحفي عقد عقب لقاء قصير مع رئيس السودان" target="_blank">جنوب السودان سلفا كير ميارديت - إلى أن رئيس السودان" target="_blank">جنوب السودان فوضه بعرض موقف الحكومة في الاجتماع القادم مع فريق خبراء الاتحاد الأفريقي لترسيم الحدود والحد من النزاعات في العاصمة الإثيوبية.

وقال أموم إن الرئيس سلفا كير أكد له استعداده لتوفير الدعم اللازم للتنفيذ الكامل لاتفاقية التعاون الثنائية الموقعة في شهر سبتمبر 2012 بين جوبا والخرطوم، مؤكدًا رغبته في حل الخلافات حول إقليم أبيي سلميًا.

ولفت أموم إلى أن بلاده قبلت مقترح الاتحاد الإفريقي بإجراء استفتاء تقرير مصير في أبيي كسبيل وحيد لحل هذا النزاع .

وأضاف أن "موقف الرئيس والحكومة في السودان" target="_blank">جنوب السودان هو اتباع الحوار السلمي وأفضل الآليات لتسوية نزاع أبيي بطريقة تحترم وتعزز التعايش السلمي والعلاقات الثنائية بين الدولتين، لكن السودان دائمًا ما يتبع نهجًا مختلفًا ".

وأشار أمين عام الحزب الحاكم في السودان" target="_blank">جنوب السودان إلى أن الخرطوم رفضت "اقتراح الاتحاد الإفريقي بإجراء استفتاء في أبيي في أكتوبر المقبل بدون مشاركة قبيلة المسيرية، وشرعت في عمليات تطهير عرقي في الإقليم المتنازع عليه وبدأت خطة لتوطين غير المقيمين في الإقليم بكثافة وتسليح المليشيات لترويع السكان المحليين ".

كما أشار إلى أن عملية قتل كوال دينق مجوك سلطان قبائل دينكا نقوك رميًا بالرصاص على أيدي مسلحين من قبيلة المسيرية "هي واحدة من الخطط الاستراتيجية لحكومة السودان لبسط نفوذها على الإقليم وأنها غير مستعدة لحل هذا النزاع سلميا وتسعى لإبادة قبائل الدينكا نقوك التي كان يلعب زعيمها دورًا محوريًا في التعايش السلمي في أبيي " على حد قوله.

ووجه اتهاما مباشرا لحكومة السودان بأنها "هي التي تؤجج النزاع في أبيي من أجل البقاء في السلطة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان