رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأمن والحدود وبقايا بن علي.. مخاطر تهدد ديمقراطية تونس

الأمن والحدود وبقايا بن علي.. مخاطر تهدد ديمقراطية تونس

العرب والعالم

المنصف المرزوقي_ رئيس تونس

الأمن والحدود وبقايا بن علي.. مخاطر تهدد ديمقراطية تونس

أيمن الأمين 31 أغسطس 2014 10:53

الأمن والحدود وبقايا رموز نظام زين العابدين بن علي، مخاطر تهدد الانتقال التونسى نحو الديمقراطية، وإجراء الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها فى شهر أكتوبر المقبل، فالقيادات التونسية مؤخراً لم تصمت ألسنتها عن الحديث على التهديدات الأمنية المؤكدة التى تواجه البلاد، والاغتيالات لبعض الكوادر التونسية.

الانتخابات التشريعية فى تونس، والمزمع إجراؤها فى الأيام القادمة، تعدُ أول انتخابات بعد الثورة التونسية، إذا ما استثنينا انتخابات المجلس التأسيسى التى أقبل عليها التونسيون، بعد أقل من سنة من سقوط نظام بن علي، فى مناخ مختلف تماماً عن المناخ الذى تجرى فيه الانتخابات الحالية.

"توتر الحدود"

فالحدود التونسية منذ أيام وهى تشهد استنفاراً أمنياً واستعدادً عسكرياً، لم يحدث سوى عقب هروب الرئيس الهارب زين العابدين بن على فى عام 2011، فهناك ترسانة من الأسلحة تقبع الآن على الحدود، رافعة شعار لا بديل عن الحرب.

ومن الحدود إلى بقايا دولة بن على ونظامه القديم الذى بدأ يطل برأسه من جديد، ليكون تخوفاً جديداً لدى النظام القائم الآن، والشعب التونسي.

والأمن الداخلى هو الآخر لم يجد فى طياته سوى الخوف والحذر من المستقبل، وهو ما جاء على لسان المدير العام للأمن الرئاسى التونسى توفيق القاسمى بأن هناك أطرافا فى تونس تخطط للقيام بعمليات نوعية منها الاغتيالات من أجل إرباك الانتخابات القادمة، مضيفاً أن ما تقوم به الأجهزة الأمنية حاليا هو عمل وقائى من خلال تنبيه الشخصيات المستهدفة بالتقليل من تحركاتها وتعزيز حمايتها.

"الأمن الرئاسي"

وشدد القاسمى على أن جهاز الأمن الرئاسى أعلم المصالح المختصة بوزارة الداخلية بورود معلومات حول إمكانية استهداف 3 شخصيات سياسية، وهى راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة، والباجى قائد السبسى رئيس حركة نداء تونس، وحمة الهمامى الناطق الرسمى باسم الجبهة الشعبية.

وأفاد القاسمى فى تصريحات صحفية أن المعلومات المتعلقة بوجود تهديدات "جدية صحيحة"، و يعود تاريخها إلى أربعة أشهر خلت، مفيدا بأنه قد تم سابقا إيقاف شخصين جنسيتهما ليبية يشتبه فى تخطيطهما للقيام بعمل إرهابى يستهدف حمة الهمامى حيث ضبطا وهما بصدد ترصد منزل هذا الأخير.

"اغتيالات سياسية"

بدوره كشف حافظ قائد، نجل الباجى السبسي، وجود تهديدات جدية لاغتيال والده قبل الانتخابات البرلمانية المقررة فى 26 أكتوبر القادم، ونسب نجل السبسى المعلومات إلى جهات أمنية، معتبرا "أن الغاية من التخطيط للاغتيال هى محاولة استهداف وتعطيل مسار الانتقال الديمقراطى الجارى فى تونس".

من جهة أخرى قال رئيس الحكومة التونسية مهدى جمعة إن "الانتخابات المقبلة تبقى الأولوية القصوى للجهاز التنفيذى لهذه الحكومة رغم التحديات الأمنية والاجتماعية التى تحيط بالعاصمة تونس، مضيفاً أن "التهديدات الأمنية موجودة وسيتم مواجهتها بمسؤولية وبالتعويل على الجميع مع القيام بالتضحيات اللازمة" متوقعا أن تنجح التونسية فى هذه الفترة التأسيسية على عكس ما يريد أن يفرضه الإرهابيون والتكفيريون، بحد قوله.

"تحديات أمنية"

وتابع: إن "الانتخابات لن تحل كل المشاكل فى تونس، ولكنها ستساهم فى مواصلة بناء النمط التونسى الفريد الذى يؤكد تطلعات الشعب رغم وجود التحديات."

وفى السياق ذاته قال وزير الداخلية التونسى لطفى بن جدو إنه “توجد تهديدات تستهدف ضرب المسار الانتخابى وهى تهديدات تتركز أساساً على مستوى الحدود التونسية الجزائرية والحدود التونسية الليبية”.

وأضاف بن جدو فى تصريحات صحفية أن “هذه التهديدات ستظل فى المناطق الجبلية وفى أقصى الحدود ولن تصل إلى داخل المدن ومناطق العمران”.

"جماعات إرهابية"

اللواء مصطفى إسماعيل الخبير الأمنى ومدير أمن سوهاج الأسبق إن الأراضى التونسية لها طبيعة خاصة، فتونس والجزائر والمغرب يغلب عليها الطابع الصحراوى المليء بالجماعات الإرهابية المتطرفة، موضحاً أن الحدود والأمن وبقايا نظام بن على أهم التحديات التى ستواجه تونس فى الأيام القادمة.

وأضاف الخبير الأمنى فى تصريحات لـ"مصر العربية" أن الطوارق المنتمون لطارق بن زياد، أصبحوا فوبيا تهدد تونس، قائلاً أن تكرار التصريحات التى خرجت من مسئولين تونسيين تؤكد الخطر الحقيقى الذى قد يعصف بالديمقراطية فى الدولة.

وتابع الخبير الأمنى أن التقسيم والإرهاب والمؤامرات الخارجية والداخلية على أبواب غالبية البلدان العربية.

"احتقان سياسي"

بدوره قال اللواء فاروق المقرحى الخبير الأمنى إن الدول العربية ليست متشابهة فى القدرة على مكافحة الإرهاب، فكل حسب ظروفه وإمكاناته، فمثلاً ما يحدث فى تونس من تهديدات أمنية وتوقعات باغتيالات سياسية لقيادات ومسؤلين، فهذا قد يحدث ويؤثر على الوضع الداخلى والخارجى لتونس، مضيفاً أن التهديدات تأتى بسبب مشاركة الجماعات الإسلامية فى الصراع السياسى والذى سيكون لها باعاً طويلاً فى استمرار النزاع والاحتقان السياسي.

وتابع الخبير الأمني فى تصريحات لـ"مصر العربية" أنه رغم إبعاد الإسلاميين عن الحكم وترك الغنوشى لمنصبه ألا أنهم لا يزالون يخططون من لإرباك المشهد التونسي، فهو يدير المؤامرات من وراء الستار.

ولفت المقرحى أن الوضع مختلف تماماً فى مصر، فرغم وجود إرهاب خارجى وداخلى ألا إن الجيش والشرطة قادران على حماية الانتخابات البرلمانية المقبلة، وبالتالى فمصر ليست تونس أو أى دولة عربية.


 

تعرف على القنوات الناقلة لمباراة المنتخب وكينيا

الغنوشي: التمييز ضد مسلمى أوروبا يفسح الطريق للتعاطف مع داعش

حزب منصف المرزوقى يرشحه لفترة رئاسية ثانية

تونس">العثور على جثة تونس">15 تونس">أفريقيا على شاطئ بنقردان جنوب تونس

تونسية-استعدادا-للانتخابات">صفاقس تونسية-استعدادا-للانتخابات">..تونسية-استعدادا-للانتخابات">بوصلة الأحزاب التونسية استعدادا للانتخابات

تونس-توقف-18-بحارا-مصريا-في-مياهها-الإقليمية">تونس توقف تونس-توقف-18-بحارا-مصريا-في-مياهها-الإقليمية">18 تونس-توقف-18-بحارا-مصريا-في-مياهها-الإقليمية">بحارا مصريا فى مياهها الإقليمية

تونسية-حضور-رئاسي-وغياب-برلماني">المرأة التونسيةتونسية-حضور-رئاسي-وغياب-برلماني">.. تونسية-حضور-رئاسي-وغياب-برلماني">حضور رئاسى وغياب برلماني

غريب: تألق حمودى مع بازل اضافة للمنتخب

تونس">اليوم تونس">.. تونس">إعلان قائمة المنتخب لمباراتى السنغال وتونس

تونس-لمصير-ليبيا">باحثة بجامعة الزيتونة: تونس-لمصير-ليبيا">لولا تونس-لمصير-ليبيا">"تونس-لمصير-ليبيا">النهضةتونس-لمصير-ليبيا">" تونس-لمصير-ليبيا">لتعرضت تونس لمصير ليبيا

تونس-ترسيخ-للثورة-أم-عودة-للمنظومة-السابقة">انتخابات تونستونس-ترسيخ-للثورة-أم-عودة-للمنظومة-السابقة">.. تونس-ترسيخ-للثورة-أم-عودة-للمنظومة-السابقة">ترسيخ للثورة أم عودة للمنظومة السابقة

الحدود-العربية">القصف المجهولالحدود-العربية">.. الحدود-العربية">فوبيا تهدد الحدود العربية

تونسي-حياد-المؤسسة-العسكرية-سبب-نجاحها">وزير الدفاع التونسي: تونسي-حياد-المؤسسة-العسكرية-سبب-نجاحها">حياد المؤسسة العسكرية سبب نجاحها

تونس-بعد-ثورة-2011">الجمعةتونس-بعد-ثورة-2011">.. تونس-بعد-ثورة-2011">بدء ثانى استحقاق انتخابى فى تونس بعد ثورة تونس-بعد-ثورة-2011">2011

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان