رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كواليس انتهاء أزمة دول الخليج

كواليس انتهاء أزمة دول الخليج

العرب والعالم

زعماء وملوك دول مجلس التعاون الخليجى

كواليس انتهاء أزمة دول الخليج

الكويت - سامح أبوالحسن - وكالات 30 أغسطس 2014 19:17

حققت دول مجلس التعاون الخليجى، السبت، انفراجا فى أزمتها الداخلية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، دون تحديد موعد لعودة سفراء الدول الثلاث إلى الدوحة، وذلك فى ظل وضع إقليمى يهيمن عليه القلق إزاء تقدم المتطرفين الإسلاميين فى العراق وسوريا.

وقالت تقاير إعلامية إن اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى، الذى عقد فى جدة، اليوم السبت، أثمر عن اتفاق لترتيب العلاقات بين الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) ودولة قطر.

وتحدث مصدر كويتى مطلع لـ"مصر العربية" عن كواليس الاجتماع الوزارى الذى عقد اليوم، مشيرا إلى أن القضية بين السعودية وقطر فى طريقها إلى الحل تقريبا وعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل سحب السفراء، مبينا أن قطر لم يطرأ على مواقفها أى تغيير من جميع القضايا التى كانت مطروحة.

وبين المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن الذى دفع السعودية لمراجعة العديد من الملفات يتمثل فى الموقف الإماراتى من أحداث ليبيا، موضحة أن غرفة عمليات ستقام فى السعودية لعودة الأمور إلى نصابها.

وأشار إلى أنه فى ختام الاجتماع قام وزراء الخارجية بمصافحة بعضهم البعض كدلالة على إنهاء الخلافات.

وفى هذا الصدد قال أستاذ العلوم السياسية فى جامعة الكويت والمحلل السياسى الدكتور عبدالله الشايجى: جميعنا فى الخليج نشعر بالارتياح بعد حل الخلافات بين الدول الثلاث وقطر، وقرب عودة السفراء، وتغليب لغة الحكمة والوحدة لمواجهة التهديدات.

فيما قال النائب السابق ناصر الدويلة: الحمد لله تغلب العقل على النفس الإمارة بالسوء، وانتهت الأزمة الخليجية على خير، شكرا من كل قلبى لدولة الكويت، فأنا فخور بدورها القومى والخليجى، والشكر موصول لسلطنة عمان التى تثبت الأيام دائما رصانة سياستها وانسجامها مع الحنكة السياسية، وكذلك الشكر للمملكة وقطر على حكمتهم.

فيما قالت الإعلامية الكويتية فجر السعيد: مبروك علينا الصلح الخليجى والحمد لله البيت الخليجى أثبت قوته أمام الرياح العاتية، وتبا لكل ناعق يشكك فى إمكانية استمرار الصلح.

وقال وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الصباح فى ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى الست فى جدة بغرب السعودية خصص بشكل أساسى للعلاقات الخليجية، إنه "تم الاتفاق على وضع أسس ومعايير لتجاوز (الخلافات) فى أقرب وقت ممكن عبر تنفيذ الالتزامات والتأكد من إزالة كل الشوائب وما علق بمسيرة فى المرحلة الماضية".

وأوضح الوزير الكويتى الذى ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه يأتى "فى مرحلة الكل يدرك ويعى المخاطر التى تحيط بالمنطقة، وبالتالى علينا الاستعجال فى إزالة كل العوائق والشوائب واستكمال هذه المسيرة" الخليجية المشتركة.

ومن جانبه أكد وزير الشئون الخارجية العمانى يوسف بن علوى لفرانس برس، السبت، أن المشاكل بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، قد حلت تماما، مشيرا إلى أن الدول الثلاث ستعيد سفراءها إلى الدوحة.

وقال بن علوى فى أعقاب اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى فى جدة إن "الأزمة الخليجية حلت ببابين مفتوحين"، مؤكدا ردا على سؤال حول إذا ما كان السفراء الثلاثة سيعودون إلى الدوحة: "سيعودون"، دون أن يحدد موعدا لذلك.

ودارت أزمة دبلوماسية كبيرة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى، إذ اتهمت الدول الثلاث الدوحة بانتهاج سياسات معادية لها، لاسيما من خلال دعم تنظيم الإخوان المسلمين.

وقد سحبت الدول الثلاث سفراءها من الدوحة فى مارس الماضى فى خطوة غير مسبوقة بين المجلس الذى تأسس فى 1981 ويضم السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وأجرى وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل فى الأيام الأخيرة جولة شملت الدوحة والمنامة وأبوظبى فى مسعى دبلوماسى أخير قبل اجتماع جدة الذى أشارت صحف خليجية إلى أنه بالغ الأهمية بالنسبة لموضوع العلاقات الخليجية.

اقرأ أيضا:

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لمؤتمر أصدقاء مصر

ف. أفيرز:صناعة السلاح تتطور بالخليج وتهدد عرش واشنطن

دول الخليج تتفق مجددًا على تنفيذ آلية اتفاق الرياض

نواب كويتيون: المصالحة الخليجية مرحلة تفاؤل جديدة للمنطقة

فيديو.. عشقي: قطر جادة فى مراجعة مواقفها من الخليج ومصر

قطر والخليج.. أزمة مستمرة ومستقبل غامض

كاتب أمريكي: دعم واشنطن للمعتدلين فى الشرق الأوسط وهم

انترسبت:البحرين تستعين بشركة تجسس ألمانية لقمع الربيع العربي

غدا.. مجلس الدولة ينظر دعوى حظر شركة تسهيل السعودية

شعبة إلحاق العمالة تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة

بالصور..شركات إلحاق العمالة تتظاهر أمام القنصلية السعودية

تأجيل دعوى حظر شركة تسهيل السعودية إلى 9 أغسطس

إلحاق العمالة تنهى وقفة بالقنصلية السعودية بعد تهديدات الداخلية

قبول 36 ألف عامل لموسم الحج عقب عيد الفطر

4869 فرصة عمل جديدة للمصريين بالسعودية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان