رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الرئيس اليمني: البلاد تمر بمنعطف خطير فرضته جماعة الحوثي

الرئيس اليمني: البلاد تمر بمنعطف خطير فرضته جماعة الحوثي

العرب والعالم

عبدربه منصور هادي الرئيس اليمني

الرئيس اليمني: البلاد تمر بمنعطف خطير فرضته جماعة الحوثي

اﻷناضول 28 أغسطس 2014 16:44

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الخميس، إن "بعض القوى والجماعات تسعى إلى خلق الأزمات من أجل مصالح وأجندات داخلية وخارجية"، مشيرا إلى أن بلاده تمر بمنعطف خطير فرضته جماعة الحوثي.

جاء ذلك خلال ترأس هادي اجتماعا استثنائيا للجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ويشغل فيه هادي منصب النائب الأول لرئيس الحزب وأمينه العام.


 

وأشار هادي إلى أن "اليمن يمر بمنعطف خطير فرضته جماعة الحوثي"، محذرا مما وصفه بـ"تجارب لأطماع إقليمية ومذهبية"، متمنيا أن يجنبها اليمن على اعتبار أن "المذهبية والطائفية تستخدم كأدوات للموت والدم والانتقام".


 

وأضاف أن "المشاكل في اليمن متنوعة ويمكن خلق ذريعة لجماعة ما وتعمل أزمة حادة كما هو حاصل الآن مع جماعة الحوثي"، حسب قوله.


 

وتابع: "هناك الآن مقترحات تقدم بها حزب المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني المشارك في الحكومة، والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، وربما آخرون، سنعمل على أن تدرس لجنة متخصصة هذه المقترحات ونبني عليها ما يمكن أن يتم في إطار الاصطفاف الوطني"، دون الإفصاح عن ماهية المقترحات.


 

وبعد انتهاء مهلة 5 أيام (يوم الجمعة الماضي) التي كان قد منحها عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين حتى تتم إقالة الحكومة، والتراجع عن قرارات رفع أسعار الوقود التي يطلق عليها اليمنيون (الجرعة السعرية)، نصب أنصاره خياما للاعتصام قرب مقار مؤسسات حكومية مهمة بالعاصمة صنعاء استجابة لدعوة زعيمهم لبدء ما أسمّاه "مرحلة التصعيد الثوري الثانية"، بعد مرحلة أولى من التصعيد استمرت أربعة أيام، وشهدت تظاهرات حاشدة في العاصمة.


 

وفشلت لجنة رئاسية في تحقيق أي انفراج في الأزمة حتى اليوم، بعد ثلاثة أيام من التفاوض مع الحوثيين، انتهت الأحد الماضي، دون تحقيق نتائج.


 

وكشف مستشار الرئيس اليمني فارس السقاف عن إرسالهم رسالة للرئيس هادي عقب ساعات من عودة لجنة المفاوضات الرئاسية من محافظة صعدة، الأحد الماضي.


 

وأوضح السقاف أن الرسالة تضمنت مهلة جديدة منحتها جماعة الحوثي السلطة مقدارها أسبوعان لتشكيل الحكومة الجديدة، وإضافة إلى مطالبهم السابقة طالب الحوثيون بالمشاركة في لجنة الانتخابات وهيئة مراقبة تنفيذ مخرجات الحوار، إضافة إلى "إغلاق منابع الفساد".


 

وجاء تصعيد الجماعة التي تتخذ من صعدة مقرا لها، في صنعاء، بعد أن سيطرت على محافظة عمران، الشهر الماضي، عقب هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد الركن حميد القشيبي.


 

ويُنظر لجماعة الحوثي بأنها تسعى لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائدا في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر 1962.


 

اقرأ أيضا:

اليمن-فشل-المفاوضات-مع-الحوثيين-ينذر-بحرب-أهلية">اليمناليمن-فشل-المفاوضات-مع-الحوثيين-ينذر-بحرب-أهلية">.. اليمن-فشل-المفاوضات-مع-الحوثيين-ينذر-بحرب-أهلية">فشل المفاوضات مع الحوثيين ينذر بحرب أهلية

الحوثيين-باليمن-يهدد-بتصعيد-أشد-إيلاما">زعيم الحوثيين باليمن يهدد بتصعيد الحوثيين-باليمن-يهدد-بتصعيد-أشد-إيلاما">"الحوثيين-باليمن-يهدد-بتصعيد-أشد-إيلاما">أشد إيلاماالحوثيين-باليمن-يهدد-بتصعيد-أشد-إيلاما">"

اليمنية-تغلق-جميع-المداخل-الفرعية-إلى-صنعاء">الداخلية اليمنية تغلق جميع المداخل الفرعية إلى صنعاء

الحوثي-وخيارات-السلطات-اليمنية">سيناريوهات التصعيد الحوثي وخيارات السلطات اليمنية

اليمن">بعد انهيار الحلاليمن">..اليمن">شبح التقسيم يهدد اليمن


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان