رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراق يغرق في الدماء.. والعبادي: متفائل

العراق يغرق في الدماء.. والعبادي: متفائل

العرب والعالم

تفجيرات العراق.. أرشيفية

آلة القتل مازالت مستمرة

العراق يغرق في الدماء.. والعبادي: متفائل

وائل مجدي 26 أغسطس 2014 11:55

تفجيرات مستمرة، قتلى وجرحى، وعراق مازال ينزف دما، آلة القتل تحصد مئات الأرواح يوميا، تفجيرات وعربات مفخخة، عنف داعشي، وميلشيات شيعية تستهدف السنة، ورئيس الوزراء العراقي يؤكد تفاؤله.


رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أعرب في أول مؤتمر صحفي له بعد تكليفه بتشكيل الحكومة عن تفاؤله بشأن تشكيل حكومة تجمع أغلب التيارات السياسية الفاعلة، وتعمل على احتواء التوترات الطائفية والتصدي للمسلحين.

وأكد العبادي أنه لا مكان لأي جماعة مسلحة خارج إطار الدولة، مؤكدا أن أي جهد لدعم بغداد يجب أن يكون تحت إشراف القوات المسلحة.

فيما يتعلق بتسليح قوات البشمرك قال: التسليح تم بالتنسيق مع بغداد،" بحسب ما نقله تليفزيون العراقية الرسمي.

ارتفاع العنف

ورغم دعوة التفاؤل التي أطلقها العبادي فمازالت آلة القتل مستمرة في حصد أرواح العراقيين، إذ شهدت العاصمة بغداد، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل 10 أشخاص وإصابة 37 آخرون بجروح، في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، بحسب مصدر بالشرطة العراقية.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، أن 10 أشخاص قتلوا بينهم مسؤول بشرطة مرور بغداد الجديدة، وأصيب 37 بجروح بينهم عناصر بالشرطة في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري شرقي بغداد.

وكان قد لقي 14 شخصا مصرعهم، الاثنين، وأصيب 37 جريحا في سلسلة هزت مناطق متفرقة في العراق.

وفي ديالي سقط عشرات المصلين بين قتيل وجريح في هجوم على مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس بمحافظة ديالى خلال صلاة الجمعة الماضية، واتهمت أطراف عراقية مليشيات "عصائب أهل الحق" و"سرايا القدس" الشيعية بتنفيذ الهجوم.

كما رفع مجلس النواب العراقي (البرلمان) جلسته العاشرة، التي عقدها الاثنين، إلى 2 سبتمبر المقبل بعد أن صوت على عقد جلسة يناقش فيها ما جرى في قاعدة "سبايكر" ومقتل 1700 شخص على أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال النائب عن ائتلاف "المواطن"، سليم شوقي، إن مجلس النواب عقد جلسته العاشرة وناقش خلالها مع وزير التجارة والإسكان قضية اللاجئين وتوفير المواد الغذائية والسكن لهم، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ قرار خلال جلسة اليوم ببحث قضية ما جرى في قاعدة "سبايكر" ومقتل 1700 منتسب أمني وطالب في القوات الجوية على أيدي قوات داعش بعد خروجهم من القاعدة

وأشار إلى أنه "سيتم استضاف شهود من عوائل الضحايا والشخص الوحيد الناجي من المجزرة والقيادات الأمنية".

مأساة

وعن الوضع في العراق، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالعراق (التابعة للأمم المتحدة)، ناتاليا بروكوبتشوك، إن "ما يحدث في العراق من مأساة لم يشهده العالم خلال عشرين عامًا مضت".

وأضافت بروكوبتشوك، في تصريح صحفي، أنه حتى وقت قريب كانت الكمية الأكبر من المساعدات التي تقدمها المفوضية تذهب إلى الأردن والدول المجاورة لسوريا، ولكن في الوقت الحاضر يتم إرسالها إلى إقليم كردستان (شمال) العراق".

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، "نافي بيلاي"، إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ينتهك حقوق الإنسان ويرتكب أعمالا مخالفة للقوانين الدولية، في العراق.

وأضافت بيلاي، في بيان لها الإثنين، أن "عناصر تنظيم داعش الإرهابي قتل ٦٧٠ أسيرا لديهم، وقام بانتهاكات مخيفة في المدن العراقية"، لافتة أن الانتهاكات في العراق تصل إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية.

وأفادت المسؤولة الأممية، أن المواطنين العراقيين يتعرضون لاستهدافات بسبب دينهم ومعتقداتهم ومذهبهم وعرقهم، مشيرة أن داعش تقوم بمجازر عرقية ودينية، في المناطق التي تسيطر عليها.

وأكدت بيلاي أن ما تقوم به داعش تجاه الإيزيديين والتركمان شمال العراق، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

كما دعت لجنة مناهضة الفصل العنصري في الأمم المتحدة، في بيان لها، لجنة حقوق الإنسان إلى عقد جلسة خاصة لتناول حقوق الإنسان في العراق والتطورات الأخيرة في المنطقة.

وطالبت لجنة مناهضة الفصل العنصري، الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، بتقديم اقتراح لمجلس الأمن الدولي، من أجل تشكيل منطقة عازلة آمنة في مدينة نينوى العراقية، ضمن خطة عاجلة لوضع حد لعمليات انتهاكات حقوق الإنسان في العراق.

نزوح جماعي

وعقدت المفوضية العليا للاجئين اجتماعا، الاثنين، في أربيل عاصمة إقليم شمال العراق، مع وزارة الهجرة والمهجرين التابعة للحكومة الاتحادية العراقية بمشاركة مسؤول دائرة العلاقات الخارجية التابعة لحكومة إقليم شمال العراق، وممثلي محافظات الإقليم الثلاث (دهوك، أربيل، السليمانية).

وناقش الاجتماع أوضاع النازحين الإيزيديين والمسيحيين وباقي المواطنين العراقيين الذين نزحوا إلى الإقليم بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، بحسب نائب مسؤول العلاقات الخارجية، ديندار زيباري.

وعقب الاجتماع، قال نائب مسؤول العلاقات الخارجية، ديندار زيباري:"هناك نزوح يومي من المحافظات العراقية الأخرى باتجاه محافظات الإقليم، بسبب تدهور الوضع الأمني والمواجهات المسلحة في تلك المحافظات".

وأضاف: "حسب آخر إحصائيات حكومة الإقليم، تجاوز عدد النازحين في الإقليم، مليونًا ونصف المليون، وهذا العدد مثير للقلق".

وأشار إلى أنه "من المقرر إقامة 12 مخيمًا إضافيًا للنازحين في دهوك"، لافتًا إلى أن "هناك حاجة إلى بناء العشرات من المخيمات، لأن عدد النازحين كبير جدًا".

ودعا زيباري الدول المانحة والحكومة العراقية الاتحادية أيضا إلى "تقديم المزيد من المساعدات للنازحين في الإقليم"، منوهًا إلى أن "المساعدات التي تقدم حاليا ليست في المستوى المطلوب، ولكن من المقرر أن تزيد الدولة المانحة من حجم المساعدات التي تقدمها في المستقبل القريب".

ومنذ أكثر من شهرين، يسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة في محافظات بشمال وغرب العراق، فيما تقاتل قوات الحكومة المركزية وقوات البيشمركة لاستعادة تلك المناطق.

وفي نهاية يوليو الماضي، أمهل التنظيم مسيحيي مدينة الموصل أحد أبرز معاقل التنظيم بالعراق، مهلة دعاهم فيها إلى الاختيار بين اعتناق الإسلام أو إعطائهم عهد الذمة أو مغادرة المدينة دون ممتلكاتهم باعتبارها "غنائم"؛ مما اضطر معظم سكان المدينة إلى مغادرتها إلى إقليم شمال العراق.

وفي الثاني من الشهر الجاري، سيطر التنظيم على مدينة قرقوش، أكبر مدينة عراقية من حيث الكثافة السكانية المسيحية، ومدينة برطلة (ذات أغلبية مسيحية)، بمحافظة نينوي (شمال) بعد انسحاب القوات الحكومية والبيشمركة، ما دفع أكثر من 100 ألف عراقي مسيحي على الأقل للفرار باتجاه إقليم شمال العراق، بحسب بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم، لويس ساكو، وهم أهم قيادة مسيحية بالعراق.

كما يشن مسلحو التنظيم هجمات ضد الإيزيديين وأقليات دينية أخرى في العراق، بحسب شهود عيان ومسؤولين عراقيين ما دفعهم للنزوح لإقليم شمال العراق.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال) ومدينة كركوك في محافظة كركوك أو التأميم (شمال) ومحافظة ديالى (شرق) وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي العراق.


اقرأ أيضا:

العراق">أبرز العراق">5 العراق">ميليشيات شيعية في العراق

مقتل 10 وإصابة 37 بانفجار سيارة في بغداد

العراق">بايدن يبحث مع العبادي والجبوري الأوضاع في العراق

العراق-داعش-شجعان-على-تويتر-وهذا-شكلهم-على-الأرض">فيديو لـ جيش العراق: العراق-داعش-شجعان-على-تويتر-وهذا-شكلهم-على-الأرض">داعشالعراق-داعش-شجعان-على-تويتر-وهذا-شكلهم-على-الأرض">.. العراق-داعش-شجعان-على-تويتر-وهذا-شكلهم-على-الأرض">شجعان على تويتر وهذا شكلهم على الأرض

داعش-والقاعدة-حينما-يتبرأ-الابن-من-أمه">داعش والقاعدةداعش-والقاعدة-حينما-يتبرأ-الابن-من-أمه">.. داعش-والقاعدة-حينما-يتبرأ-الابن-من-أمه">حينما يتبرأ الابن من أمه

داعش-عدو-أمريكا-البديل-للقاعدة">داعش عدو أمريكا البديل للقاعدة

الدولة الإسلامية.. تمدد إستراتيجي يغير خريطة العرب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان