رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

داعش علي أبواب المغرب

داعش علي أبواب المغرب

العرب والعالم

العاهل المغربي_ محمد السادس

بعد إحباط حالات التسلل لأراضيها...

داعش علي أبواب المغرب

أيمن الأمين 24 أغسطس 2014 14:46

أصبح تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًا باسم "داعش" حديث العام والخاص، لدي بعض البلدان العربية، خصوصاً الدول التي يتواجد فيها هذا التنظيم، فداعش في الفترة الأخيرة كثفت تواجدها داخل الأراضي السورية والعراقية، معلنة الخلافة الإسلامية في تلك المنطقة.

الخبراء العسكريون أكدوا في تصريحاتهم لـ"مصر العربية" أن داعش بدأ في تغيير إستراتيجيته بالانتشار خارج حدود الدولة التي أعلن عن قيامها، بين سوريا والعراق، وأضافوا أن القصف الأمريكي جعل تنظيم الدولة الإسلامية يتجه إلي بعض البلدان العربية.

"تشديد الرقابة"

ودفعت التهديدات الأخيرة الموجهة إلى المغرب، لتشديد المراقبة على المسافرين القادمين من ليبيا وتونس، مخافة تسلل موالين لتنظيم "داعش".

وأوقـفـت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، منذ أيام، شخصين من الموالين لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، وقيل أنهما تربطهما علاقات بمتطرفين أجانب، قد خططا "للاستفادة من تكوين عسكري وميداني في صفوف التنظيم الإرهابي المذكور، في أفق نقل تجربته داخل أراضي المملكة، وذلك وفق مخططات "داعـش" الرامية إلى توسيع مجال عملياته خارج نطاق سوريا والعراق".

وأضاف البلاغ أن التحريات أكدت أن أحد الموقوفين على صلة وطيدة بشبكة إجرامية تنشط بمدينة فاس، يقودها معتقل سابق بمقتضى قانون الإرهاب، متورطة في تنفيذ اعتداءات جسيمة على المواطنين باستعمال أسلحة بيضاء، وقد أسفرت الأبحاث المنجزة، حسب ذات البلاغ، عن توقيف أربعة أشخاص بهذه المدينة لهم علاقة بهذه الشبكة.

"تغيير في الإستراتيجية"

وقال اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكري ومساعد وزير الدفاع الأسبق إن هناك تغير لدي إستراتيجية داعش المسلحة من حيث التكتيكات والمراوغة، مضيفاً أن داعش سوريا أضعف من داعش العراق ككتلة مسلحة علي أرض الواقع، لذلك بعد التضييق عليها مؤخراً بدأت إلي التسلل لبعض البلدان العربية مثل المغرب للقيام بعمليات تستهدف منشآت حيوية تابع لتلك البلدان.

وأشار الخبير العسكري لـ"مصر العربية" إلي أن سياسة تنظيم الدولة الإسلامية بعد تلقيها عدة ضربات موجعة من القصف الأمريكي الأخير، بدأت تنحسر داخل سوريا والعراق واتجهت إلى الانتشار الخارجي، قائلاً: إن داعش ستجند بعض العناصر التابعين لها خارج حدودها، وبالتالي فلن تجد أفضل من المغرب والجزائر وليبيا للقيام بمهامها.

وتابع فؤاد أن المنطقة العربية مستهدفة بشكل كامل، خاصة الدول التي شهدت استقرارًا بعد ثورات الربيع العربي.

"يهود المغرب"

وقال اللواء مصطفي إسماعيل الخبير الأمني إن اتجاه تنظيم الدولة الإسلامية لغزو المغرب مستبعد تماماً، مضيفاً أن المغرب يتواجد به يهود كثيرون، وبالتالي يصعب قيام هذا الفصيل في تلك المنطقة بحسب تصريحه.

وأوضح الخبير الأمني لـ"مصر العربية" أن داعش هي ميليشيات مسلحة ليس له إستراتيجية عسكرية، فهو تنظيم قائم علي تجنيد الأشخاص أصحاب الرؤى المتفقة، وبالتالي فوجودهم علي الأراضي المغربية كلام لا أساس له من الصحة.


 

ضابط بريطاني مسلم: نتحمل مسئولية خلق جيل جهادي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان