رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

طائرات ليبيا المسروقة فوبيا تهدد المدنيين

طائرات ليبيا المسروقة فوبيا تهدد المدنيين

العرب والعالم

طائرات حربية ليبية_ أرشيفي

قصفت مواقع مدنية وعسكرية

طائرات ليبيا المسروقة فوبيا تهدد المدنيين

أيمن الأمين 23 أغسطس 2014 19:09

إنها المرة الثانية التي تقصف فيها ليبيا بالطيران الحربي، دون معرفة من الفاعل، ومن صاحب هذا القصف، فالأزمة الليبية تتصاعد، والاقتتال الداخلي يزداد، حتى وصل مؤخرا إلى الاقتتال بالطائرات الحربية، مما يبرهن على أن الأيام القادمة ستشهد حربا بالطائرات، التي قد تستهدف المدنيين.

ويري الخبراء العسكريون أن الأزمة الليبية شهدت خلال الأيام الأخيرة تطورا جديدا في المعارك بين قوات حفتر وفجر ليبيا، خاصة مع تعرض بعض المواقع داخل العاصمة طرابلس وبنغازي إلى قصف عنيف بالطائرات مجهول المصدر، بعدما تجددت الاشتباكات، كما ازدادت المعارك أيضا في مدينة بنغازي شرق ليبيا، ويعتبر هذا القصف الثاني من نوعه بعدما أعلن عن سرقة بعض الطائرات الحربية التابعة للجيش الليبي.

طائرات مجهولة

وتعرضت العاصمة الليبية طرابلس للقصف بالطيران الحربي من قبل طائرات "مجهولة" مرتين في أقل من أسبوع، بحيث استُهدف حاجز أمام مقر رئاسة الأركان العامة الليبية، ومقر شركة "الواحة" النفطية بحي أبوسليم، في ساعات الفجر الأولى اليوم.

وكانت طائرات حربية قصفت عدّة مواقع بالعاصمة طرابلس، فجر يوم التاسع عشر من أغسطس الجاري، تابعة لقوات "فجر ليبيا" للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة الليبية.

قتلى ومصابون

وبحسب مصادر طبية، فقد خلف القصف الجوي على طرابلس قتلى ومصابين، لم يُعرف عددهم، بسبب توزّعهم على أكثر من مستشفى بالعاصمة، كما أن القصف الأول خلف ما يقرب من 12 قتيلا.

وكانت قوات "فجر ليبيا"، المعارضة للواء خليفة حفتر، التي تخوض معارك ضد كتائب "القعقاع" و"الصواعق" و"المدني" في طرابلس منذ يوليو الماضي، قد استولت على رئاسة الأركان العامة، ومقرّ وزارة الداخلية وحي الأكواخ وحي الزهور بطريق مطار طرابلس الدولي، بعد معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة.

دول أجنبية

قوات "فجر ليبيا" اتهمت دولا أجنبية بقصف مواقعها بالتواطؤ مع حكومة تسيير الأعمال برئاسة عبدالله الثني.

وقال المتحدث باسم قوات "فجر ليبيا" إنهم لن يردوا بالطيران على ميليشيات "القعقاع" و"الصواعق" و"المدني" لعدم الحاجة إلى ذلك"، متوقعا سيطرة قوات "فجر ليبيا" على مطار طرابلس الدولي اليوم، إضافة إلى معسكر النقلية، وهو آخر معاقل ميليشيات "القعقاع" و"الصواعق”.

استهداف المدنيين

وقال اللواء يسري عمارة، الخبير العسكري، إن الطيران الحربي قصف مواقع عدة لـ"قوات فجر ليبيا" تمهيدا لسيطرة قوات حفتر على المطارات وعلى أهم المناطق الحيوية في بنغازي، فليبيا قد تشهد في الأيام القادمة معارك بالطائرات الحربية التي أعلن عن سرقتها مؤخرا، قائلا إن المدنيين الليبيين سيدفعون ثمن تهاون الحكومات الليبية عن حماية المواقع العسكرية المهمة.

وأوضح الخبير العسكري أن مصر بعيدة عن الهجوم على ليبيا، وما يقال عكس ذلك هو تحليلات هدفها الإيقاع بين البلدين، قائلا إن ليبيا ستتعرض مستقبلا لهذا النوع من الهجوم، خاصة في ظل عدم وجود أجهزة رصد ومراقبة للأجواء الليبية، وبالتالي يصعب تحديد تلك الطائرات.

وأضاف أن الوضع في ليبيا قد يشهد تطورا جديدا في إستراتيجية الاقتتال الدائر الآن في طرابلس وبنغازي، خاصة مع توالي القصف الجوي على المناطق التابعة لقوات فجر ليبيا، قائلا إن الأمر قد يتطور ويستهدف المدنيين العزل.

مخازن للأسلحة

يذكر أن هناك اقتتالا بين قوات فجر ليبيا المشكلة من ثوار ليبيا، وبين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بعض المناطق الليبية، أهمها مطار طرابلس، الذي سرقت غالبية طائراته المدنية والحربية إبان أحداث الثورة الليبية.

واستهدف القصف الأول على بنغازي وطرابلس مخزنا للأسلحة في معسكر الصاعقة الرئيسي، في منطقة بوعطني، الذي استولت عليه قوات مجلس شورى ثوار بنغازي، كما استهدف القصف الثاني مواقع عسكرية تابعة لقوات "فجر ليبيا"، مخلفا قتلى ومصابين لم يُعرف عددهم، بسبب توزّعهم على أكثر من مستشفى بالعاصمة.

اقرأ أيضا:

ليبيا">فيديوليبيا">.. خبير إستراتيجيليبيا">: دعم حفتر وراء طرد المصريين من ليبيا

طائرات حربية مجهولة تقصف طرابلس للمرة الثانية

عبدالكافي: سلاح الجو الليبي ينتظر الأوامر بقصف حفتر

ليبيا-بسبب-الفوضى">زبيدةليبيا-بسبب-الفوضى">: مليونا أسرة هاجرت من ليبيا بسبب الفوضى

غاز الطهي.. أزمة جديدة تواجه طرابلس الليبية

شهود عيان: طرابلس تعرضت لقصف جوي الليلة الماضية

ليبيا-ترفع-الدعم-عن-السلع-الغذائية-نهائيا-2015">ليبيا ترفع الدعم عن السلع الغذائية نهائيا ليبيا-ترفع-الدعم-عن-السلع-الغذائية-نهائيا-2015">2015

برلماني ليبي: نقاشات داخل مجلس النواب لتشكيل مجلس أعلى للجيش

مذكرات تكشف أسرار علاقة زعماء العالم بـ"بيت دعارة"

قيادات وأعضاء بحزب "التغيير" الليبي يعلنون استقالة جماعية

ليبيا؟">اتهامات كثيرة والفاعل مجهولليبيا؟">.. من قصف ليبيا؟


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان