رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس البرلمان العراقي: أدعم الإسراع في تشكيل الحكومة

رئيس البرلمان العراقي: أدعم الإسراع في تشكيل الحكومة

العرب والعالم

رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

رئيس البرلمان العراقي: أدعم الإسراع في تشكيل الحكومة

الأناضول 23 أغسطس 2014 10:15

قال رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، اليوم، إنه يدعم "الإسراع في تشكيل الحكومة واستكمال المفاوضات بين الكتل السياسية"، بعد يوم من مقتل العشرات في هجوم لمليشيات شيعية على مسجد سني، شرقي البلاد.

الجبوري أوضح في مؤتمر صحفي بمقر البرلمان في العاصمة العراقية بغداد: "كوني رئيسا لمجلس النواب أقف مع الاسراع في تشكيل الحكومة، واستكمال المفاوضات الجارية بين الكتل ضمن السقف الزمني الذي حدده الدستور"‎.

وينص الدستور العراقي على تشكيل الحكومة خلال سقف زمني 30 يوما من تاريخ تكليف رئيس الوزراء بتشكيلها. وكلف رئيس الوزراء حيد البعادي بتشكيل الحكومة في 12 أغسطس الجاري.

وبشأن موقفه من إعلان كتلته "عراقية ديالى" (كتلة برلمانية سنية) انسحابها من مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة وتعليق "اتحاد القوى الوطنية السنية" (كتلة سنية) مشاركته في هذه المفاوضات؛ احتجاجا على هجوم شنته مليشيات يرجح أنها شيعية، أمس، على مسجد للسنة في محافظة ديالي، شرقي البلاد، قال رئيس البرلمان: "من حق الكتل أن تعبر عن موقفها بالتعليق أو الانسحاب من الحكومة"، مؤكدا أن "مجلس النواب معني بتشكيل الحكومة بعيدا عن الاعتبارات السياسية".

وفيما يتعلق بهجوم ديالي، قال الجبوري إن "وزارة الداخلية التزمت بالتحقيق في الهجوم على مسجد ديالي وإعلان نتائج تحقيقاتها خلال يومين".

كان مصدر عشائري اتهم مليشيا "عصائب أهل الحق" (مليشيا شيعية موالية لرئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي) و"سرايا السلام" (مليشيا شيعية موالية لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر) بمهاجمة مسجد مصعب ابن عمير في قرية إمام ويس بمحافظة ديالى، خلال صلاة الجمعة أمس؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.  ولم تنف هذه المليشيات أو تؤكد تورطها في هذا الهجوم حتى الساعة 10 ت.غ.   

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان