رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السودان يتعهد بإنجاح الحوار مع المعارضة

السودان يتعهد بإنجاح الحوار مع المعارضة

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

السودان يتعهد بإنجاح الحوار مع المعارضة

وكالات 20 أغسطس 2014 12:17

جدّدت السودان التزامها للآلية الأفريقية برئاسة ثامبو امبيكي، بتقديم تسهيلات وصفتها بالكبيرة، بغية إنجاح الحوار الذي دعا إليه الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وقاطعته معظم القوى السياسية المعارضة والمسلحة.


وشددت في الوقت نفسه على أن "المساس بالأمن القومي عبر التذرع بالحوار يعدّ خطاً أحمر"، تزامناً مع إعلان حزب الأمة المعارض، تنظيم انتفاضة شعبية لإسقاط النظام في الخرطوم.

وعقد النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، لقاءً مع الوسيط إمبيكي، لبحث قضايا الحوار، وملف اتفاقيات التعاون الذي وقعته حكومة الخرطوم مع جنوب السودان قبل عامين.

وقالت تقارير صحفية إن أمبيكي أثار مطالبات القوى المعارضة بشأن تهيئة مناخ الحوار، أثناء لقائه مع البشير، إضافة إلى قضية إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، خصوصاً رئيس المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ، ونائب رئيس حزب الأمة، مريم المهدي.

وفي السياق نفسه، أشار وزير الدولة في رئاسة الجمهورية الرشيد هارون، إلى أن "النائب الأول أبلغ إمبيكي، بأن الحوار لا يعني المساس بقضايا الأمن القومي"، وأكد أنه "شدد على عدم السماح بأي تدخلات أجنبية، باستثناء عملية الرقابة".

ونفذ أنصار حزب الأمة المعارض، احتجاجاً أمام مقره في مدينة أم درمان للمطالبة بالأفراج عن نائب رئيس الحزب، مريم الصادق، المعتقلة من قبل السلطات منذ أسبوع.

وأعلن الحزب، عن "ترتيبات لإطلاق الانتفاضة الشعبية، لإسقاط النظام القائم في الخرطوم"، فيما قالت الأمين العام، سارة نغد الله، أن حزبها أبلغ الوسيط الأفريقي، ثامبو إمبيكي، رفضه المشاركة في عملية الحوار، التي تقودها آلية الـ"7+6".

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان