رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تمديد الهدنة بين إسرائيل وفصائل غزة لمدة 24 ساعة

تمديد الهدنة بين إسرائيل وفصائل غزة لمدة 24 ساعة

الأناضول 18 أغسطس 2014 21:10

وافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على مقترح مصري بتمديد الهدنة بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة لمدة 24 ساعة تنقضي بانتهاء غدا الثلاثاء بالتوقيت المحلي (21:00 ت.غ).

 

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة، عزام الأحمد، إن الوفد وافق، مساء أمس الإثنين، على تمديد هدنة الخمسة أيام التي كان من المقرر أن تنقضي بانتهاء اليوم الإثنين (21:00 ت.غ).

ومضى الأحمد قائلا، إن هذا "تمديد الهدنة لمدة 24 ساعة يهدف إلى استكمال المفاوضات (غبر المباشرة مع الجانب الإسرائيلي عبر الوساطة المصرية) بحثا عن وقف دائم لإطلاق النار".

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها الإذاعة العامة وموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نقلا عن مصادر لم تمسها، بان إسرائيل وافقت على تمديد الهدنة.

وحتى الساعة 20:49 لم تعلن مصر، راعي المفاوضات، رسميا عن تمديد الهدنة.

وقبل التوصل إلى تمديد الهدنة، قالت مصادر فلسطينية مطلعة على مفاوضات القاهرة، لوكالة الأناضول، إن وفد التفاوض الفلسطيني في القاهرة وافق على صيغة اتفاق من ثمانية بنود لوقف إطلاق النار بشكل دائم.

وأرجعت مصادر مصرية مطلعة تمديد الهدنة، رغم التوصل إلى هذا الاتفاق، إلى إفساح المجال أمام الجانب الإسرائيلي لمناقشة صيغة الاتفاق، ومن ثم إبلاغ مصر بالرد، خاصة مع انعقاد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية حتى وقت متأخر الإثنين لمناقشة هذه الصيغة.

وبحسب المصادر الفلسطينية، فإن الاتفاق ينص على موافقة الفصائل الفلسطينية على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، مقابل تطبيق القضايا التي تم التوافق عليها، وهي: فك الحصار عن غزة وفتح المعابر ودخول مواد البناء تحت رقابة دولية، وإعادة إعمار القطاع تحت إشراف الحكومة الفلسطينية، برئاسة رامي الحمد لله، وتوسيع مساحة الصيد البحري، مع استئناف البحث بعد شهر من توقيع الاتفاق بشأن قضيتي الميناء والأسرى.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان