رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اتهامات كثيرة والفاعل مجهول.. من قصف ليبيا؟

اتهامات كثيرة والفاعل مجهول.. من قصف ليبيا؟

العرب والعالم

طائرات حربية_ أرشيفي

اتهامات كثيرة والفاعل مجهول.. من قصف ليبيا؟

أيمن الأمين 19 أغسطس 2014 12:04

حفتر يعلن مسؤوليته عن قصف طرابلس وبنغازي، قوات "فجر ليبيا" يستبعدون، والحكومة تعلن عدم معرفتها بالأمر.. اتهامات لدول أجنبية وعربية، ولا أحد يعرف الفاعل، تخبط وتضارب فى التصريحات.. هذا هو حال الوضع فى ليبيا فى الأيام الأخيرة بعد أن قصفت أراضيه طائرات مجهولة لا يعرف قائدها وأى دولة تتبع.

وشهدت الأزمة الليبية خلال الأيام الأخيرة تطوراً جديداً تمثل فى تعرض بعض المواقع فى داخل العاصمة طرابلس وبنغازى إلى قصف عنيف مجهول المصدر فى ساعة مبكرة من فجر ومساء أمس، بعدما تجددت الاشتباكات، كما ازدادت المعارك أيضاً فى مدينة بنغازى شرق ليبيا.

الحكومة الليبية كان أول من خرجت بتصريحات قائلة: إنها لا تعرف حتى الآن الجهة التى شنت القصف الجوى لطرابلس وبنغازي.

"طرف خفي"

البرلمان الليبى على لسان عضو مجلس النواب الليبي، أبو بكر بعيرة، قال إن "مجلس النواب لا يعلم من هو الطرف، الذى أتى بهذه الطائرات، ولكن يبدو أن جهة ما رأت أن الأمر تفاقم وخرج عن السيطرة، وأرادت أن تضع حداً لذلك، واستهدفت الأطراف التى لم توافق على وقف إطلاق النار منذ البداية".

أما صقر الجروشي، قائد الدفاع الجوى لجيش حفتر، قال إن قوات ليبية موالية لحفتر هى المسئولة عن هذه الضربات الجوية، وقال فى تصريح مقتضب إن عملية «الكرامة»، وهى الحملة التى يشنها حفتر ضد الإسلاميين، تؤكد أنها نفذت ضربات جوية على بعض مواقع ميليشيات مصراتة.

"لا تعليق"

لكن العقيد محمد حجازي، الناطق الرسمى باسم جيش حفتر، امتنع عن التعليق عندما سئل عما إذا كانت طائراته هى التى هاجمت أهدافا فى طرابلس، وقال إنه ليس لديه أى تعليق فى الوقت الراهن مما يؤكد أن حفتر ليس صاحب القصف على بنغازى وطرابلس.

وأعلنت رئاسة أركان القوات الجوية الليبية، أن الطائرات الحربية التى شنت هجمات على مواقع فى العاصمة طرابلس ، "أجنبية وليست محلية".

وقال مسؤول أمريكى ومصدر أمنى مصري، طلبا عدم ذكر اسميهما، إن بلديهما لم يشاركا فى ذلك، بينما أعلن مسؤول بالحلف أنه «لا توجد طائرات مقاتلة تحت قيادة الحلف فى العمليات فوق ليبيا» بحسب تصريحات لـ الشرق الأوسط..

"تنصل دولي"

وعلى الصعيد الدولى نفى طارق متري، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، أى مشاركة للأمم المتحدة فى القصف الجوي، مضيفاً أن الأمم المتحدة أجرت اتصالات بكل من إيطاليا وفرنسا فور سماع أنباء عن القصف الجوي، وإن الدولتين نفتا مشاركتهما فى القصف الجوي.

من جهته، نفى السفير الإيطالى لدى ليبيا قيام أى من الطائرات الإيطالية بقصف طرابلس، مؤكدا أن بلاده تقف على المسافة نفسها من كل الأطراف، وفقا لما بثته وكالة الأنباء الليبية.

قوات "فجر ليبيا" اكتفت بتعليق على لسان علاء الحويك متحدثها الرسمى بأن طائرات حربية مجهولة الهوية قصفت معسكريْن تابعيْن لتلك القوات، مضيفاً أن تلك الطائرات المجهولة قصفت معسكريْن تابعيْن لقوات "فجر ليبيا" فى طريق مطار طرابلس الدولي، هما معسكر اليرموك وقصر بن غشير، موضحاً أن قوات "فجر ليبيا" تمركزت بصورة كبيرة فى محيط المطار بهدف قطع الإمدادات على القوات المنافسة.

"طائرات للناتو"

الكاتب والباحث السياسى عصام الزبير قال إن القنابل التى ألقيت كانت من النوع الذكي، بينما كانت الطائرات على ارتفاع ما بين سبعة وثمانية كيلومترات، وهذه ليست موجودة فى بلاده، والسلاح الجوى الليبى ليس به طائرات قادرة على تنفيذ غارات ليلية.

بينما رجح الكاتب والباحث الليبى كامل المرعاش أن يكون حلف شمال الأطلسى (ناتو) هو من نفذ الغارة، معتبرا أن هذه تحمل رسالة "لأمراء الحرب كى يوقفوا هذه الحرب، مضيفا أن الضربات التى استهدفت اليوم طرفا بعينه ستستهدف غداً الطرف المقابل.

"ليست مصرية"

وقال اللواء يسرى عمارة الخبير العسكرى إن الطيران الحربى وقصف مواقع عدة لـ قوات فجر ليبيا ، يمهد لسيطرة قوات حفتر على المطارات وعلى أهم المناطق الحيوية فى بنغازي، قائلاً أن تلك الطائرات لم تمر من جانب الدولة المصرية.

وأشار الخبير العسكرى لـ"مصر العربية" إلى أن الوضع فى ليبيا غامض، لكن الأيام القادمة قد تشهد مفاجآت جديدة، قائلاً أنه فى ظل عدم وجود أجهزة رصد ومراقبة للأجواء الليبية فانه يصعب تحديد تلك الطائرات، وهويتها.

وتابع: أن الوضع فى ليبيا قد يشهد تطوراً جديداً فى إستراتيجية الاقتتال الدائر الآن فى طرابلس وبنغازي.

"أمر صعب"

وقال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق والخبير العسكرى إن تحديد هوية من قصف ليبيا أمر صعب جداً، خصوصاً فى ظل انهيار غالبية الردارات الحربية الليبية فى الفترة الأخيرة، مضيفاً سماء ليبيا ساحة مفتوحة للجميع.

وأوضح الخبير العسكرى لـ"مصر العربية" أن تصريحات حفتر الأخيرة وإعلانه مسؤولية القصف الجوى يعطى إيحاءاً بأنه قد يكون المنفذ للقصف الجوى على بنغازى وطرابلس، قائلاً أن التدخل الأجنبى والعربى أمر غير وارد، ومايقال عن تورط فرنسا وايطاليا ليس له أساس.

وتابع فؤاد بأن الجيش المصرى لن يستطيع القيام بعملية جوية طالما أن الجيش المصرى الحر الذى أشيع عنه مؤخراً غير موجود، مشيراً إلى أن الجيش الحر ليس له وجود على أرض الواقع.

يذكر أن هناك اقتتال بين قوات فجر ليبيا المشكلة من ثوار ليبيا، وبين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر فى بعض المناطق الليبية أهمها محيط مطار طرابلس، ومدينة بنغازي.

وأفادت مصادر طبية بأن “القصف الجوى الأخير أدى إلى مقتل 4 أشخاص كانوا فى المعسكرات”، دون معرفة هوية الضحايا، وما إذا كانت الغارات أسفرت عن سقوط جرحى.

واستهدف القصف على بنغازى وطرابلس مخزناً لأسلحة فى معسكر الصاعقة الرئيسي، فى منطقة بوعطني، والذى استولت عليه قوات مجلس شورى ثوار بنغازي.


 

اقرأ أيضًا:
 

قيادات وأعضاء بحزب "التغيير" الليبى يعلنون استقالة جماعية

مذكرات تكشف أسرار علاقة زعماء العالم بـ"بيت دعارة"

ليبيا-يتحدون-الموت-بحثًا-عن-الزرق">عائدون إلى ليبيا يتحدون الموت بحثًا عن الرزق

ليبيا-تحتضر-وتنتظر-التقسيم">ليبيا تحتضر وتنتظر التقسيم

حفتر-تتبنى-القصف-لمعسكرات-قرب-مطار-طرابلس">قوات حفتر تتبنى القصف لمعسكرات قرب مطار طرابلس

ديلى ميل: ساركوزى قتل القذافى لدفن أسراره

ليبيا-على-طريق-التقسيم">باحث سياسي: ليبيا-على-طريق-التقسيم">ليبيا على طريق التقسيم

ليبيا-المسروقة-تهدد-المغرب-العربي">طائرات ليبيا المسروقة تهدد المغرب العربي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان