رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد سيطرته على عمران.. الحوثي يزحف نحو صنعاء

بعد سيطرته على عمران.. الحوثي يزحف نحو صنعاء

العرب والعالم

عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين الشيعة

بعد سيطرته على عمران.. الحوثي يزحف نحو صنعاء

عبد الرحمن صيام ، وكالات 18 أغسطس 2014 14:20

بعد سيطرة الحوثيين على عمران، والتي تعتبر العاصمة القبلية لليمن، تمهد جماعة الحوثي للسيطرة على العاصمة صنعاء بعد دعوة عبد الملك الحوثي للزحف نحو العاصمة وإسقاط الحكومة.


وعقب الدعوة بدأ عشرات الآلاف من الحوثيين الشيعة تحركات احتجاجية تصعيدية في العاصمة اليمنية بدعوة من زعيمهم عبد الملك الحوثي للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن زيادة أسعار المحروقات.


وأمهل عبد الملك الحوثي في كلمة ألقاها مساء الأحد الحكومة مهلة حتى يوم الجمعة للاستجابة لمطالب التحرك متوعدًا بـ "تدابير مزعجة" اعتبارا من يوم الجمعة في حال عدم التجاوب.


وطالب الحوثي الشعب اليمني بالخروج "خروجا عظيما وكبيرا ومشهودا في العاصمة صنعاء وفي سائر المحافظات"، مشيرا إلى أن "الحشود الشعبية الثائرة ستتوجه من المحافظات باتجاه صنعاء" للمشاركة في التحرك.مشددا على أن أهداف ومطالب التحرك واضحة وهي "إسقاط الجرعة (زيادة أسعار الوقود) وإسقاط الحكومة الفاشلة"، كما أكد الحوثي أنه "ستفتح مخيمات وساحات للاعتصام في محافظة صنعاء" محذرا من "أي اعتداء" على المحتجين.


وشارك في التظاهرات أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام وهو حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ما يضع علامات استفهام حول اﻷهدفا الحقيقية للمظاهرات ومصير الثورة اليمنية .


من جانبه جدد مجلس شباب الثورة رفضه زيادة اﻷسعار، وأدان دعوة الحوثي لميليشياته المسلحة والقبائل للزحف نحو صنعاء.


وانتقدت الناشطة اليمنية توكل كرمان، الحائزة على نوبل للسلام، دعوة عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين لميليشياته المسلحة والقبائل الموالية لهم للزحف نحو صنعاء.


ووصفت "كرمان" في تعليق على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، دعوة الحوثي بأنه "سياسة قديمة فعلها اجداده من قبل كثيرا، وكانت وسيلتهم لنهب صنعاء وتنصيبهم ملوكا بالقوة عليها"، مشيرةً إلى أن "تلك مراحل بائسة طوتها ثورات اليمنيين ولم تعد صالحة في يمن اليوم".


واعتبرت "كرمان" في تعليق آخر، على ذات الصفحة، إلى أن "ميليشيات الحوثي المسلحة، وتصميمها على الاحتفاظ بسلاحها والسيطرة بالقوة على مساحات واسعة من البلاد، سبب رئيسي في الفشل والانهيار الذي يتهدد اليمن" مشيرة إلى أن "الخطوة الأولى الصحيحة والضرورية نحو الحل تتمثل بتسليم الأسلحة للدولة وبسط سيطرتها ونفوذها على كافة المناطق".


ويتهم الحوثيون بأنهم يسعون إلى السيطرة على أكبر قدر من الأراضي في شمال اليمن استباقا لإعلان اليمن دولة اتحادية بموجب نتائج الحوار الوطني.


ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الأساس هو محافظة صعدة الشمالية إلا أنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد أن خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان