رئيس التحرير: عادل صبري 04:35 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسؤول كردي: قوات البيشمركة استعادت سد الموصل

مسؤول كردي: قوات البيشمركة استعادت سد الموصل

العرب والعالم

سد الموصل

مسؤول كردي: قوات البيشمركة استعادت سد الموصل

وكالات 17 أغسطس 2014 17:33

أفاد مسؤول حزبي في إقليم شمال العراق بأن قوات البيشمركة (جيش الإقليم) تمكنت، مساء اليوم الأحد، من استعادة السيطرة على سد الموصل، شمالي البلاد، بعد انسحاب مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) منه.

وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة الموصل، سعيد مموزيني، في تصريحات صحفية، إن "قوات البيشمركة سيطرت بالكامل على سد الموصل" على بعد 50 كم شمالي المدينة، مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

ومضى قائلا إن "أرتالا عسكرية تقدر بأكثر من 60 دخلت السد، وأن الأهالي استقبلوهم بالورود والحلوى والأهازيج".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية بسط سيطرته على مركز قضاء سنجار والمجمعات والقرى التابعة له، في الثاني من أغسطس الجاري، وكذلك على قرى وبلدات شمال وشرقي الموصل وعلى سد الموصل.

وآنذاك اضطرت آلاف الأسر من الأقليات الأيزيدية والمسيحية إلى النزوح من ديارهم، قبل أن تبدأ طائرات حربية أمريكية، أمس، شن غارات على مواقع خاضعة لسيطرة التنظيم.

ومنذ أكثر من شهرين، تسيطر جماعات سنية، يتصدرها تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مناطق واسعة في محافظات شمالي وغربي العراق.

وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة، وبعد تدخل عسكري أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وبينما وصف رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، هذه الجماعات بـ"الإرهابية"، تقول شخصيات سنية إن ما يحدث هو "ثورة عشائرية سنية ضد ظلم وطائفية حكومة المالكي الشيعية".

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان