رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فرنسا تدعو مصر والسودان وإثيوبيا للحوار حول مياه النيل

فرنسا تدعو مصر والسودان وإثيوبيا للحوار حول مياه النيل

ا.ش.ا 05 يونيو 2013 13:18

جانب من انشاء السد - ارشيفدعت فرنسا إلى أهمية مواصلة الحوار بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان حول مياه نهر النيل.

 

وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية فى مؤتمر صحفى، اليوم الأربعاء، إن بلاده تدعو إلى مواصلة الحوار في إطار اللجنة الثلاثية بين السلطات المصرية والإثيوبية والسودانية، والمعنية بدراسة مشروع سد النهضة الإثيوبى.
جاء ذلك فى معرض حديثه حول ما إذا كانت باريس يمكنها أن تقوم بوساطة بين مصر وإثيوبيا بعد بدء الأخيرة فى تحويل مجرى مياه النيل الأزرق استعدادا لإقامة سد النهضة وهو ما يثير قلق الجانب المصرى.

 

وفى سياق آخر، أكد لاليو على موقف فرنسا المتمسك بضرورة وجود جيش واحد فقط بمالى وأن نتشر فى كامل الاراضى بالبلاد، موضحا أن بلاده تؤيد الجهود التي تبذلها السلطات المالية لإعادة تثبيت إدارتها في شمال البلاد.

 

وذلك تعليقا على التحركات التى أطلقها الجيش المالي أمس الثلاثاء لاستعادة كيدال التي يحتلها المتمردون الطوارق في الحركة الوطنية لتحرير ازواد المتهمة بممارسة "التطهير العرقي" حيال السود في هذه المدينة الواقعة بشمال شرق مالي.
وأضاف، "نأمل أن يتم ذلك بطريقة سلمية، مع تجنب سقوط ضحايا من المدنيين .. ولهذا ندعو الجماعات المسلحة إلى إلقاء أسلحتهم ومواصلة المناقشات مع السلطات المالية".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن الحوار يعد أمرا ضروريا للسماح باجراء الانتخابات المقررة فى نهاية يوليو القادم، مشيرا إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت تقدما، لا سيما من الجهود التى يبذلها تيبيله دراميه مبعوث الرئيس المالى وبدعم من بلدان المنطقة.

 

وشدد لاليو على أن بلاده تدين وبشدة أعمال العنف والاعتقالات التى وقعت بكيدال على أساس لون البشرة "ونكرر دعوتنا للإفراج عن جميع المعتقلين دون مبرر في هذه المدينة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان