رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

استقرار الأوضاع الأمنية على حدود جنوب السودان

استقرار الأوضاع الأمنية على حدود جنوب السودان

أ ش أ 05 يونيو 2013 11:54

اشتباكات <a class=السودان والجنوب - ارشيف" src="/images/news/55a5f33524314baade941f3ffb74d9a1.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />أكد والي ولاية سنار أحمد عباس، استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية، خاصة على حدودها مع دولة الجنوب بعد اكتمال انسحاب القوات المسلحة والجيش الشعبي من الشريط الحدودي بين السودان ودولة جنوب السودان.

 

وأشار إلى أن ترسيم الحدود بين البلدين سيتم في يوليو القادم وفقا للمصفوفة الموقعة بينهما، موضحا أن تلك الحدود معروفة. 

 

وكانت آلية المراقبة والتحقق المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان أعلنت استقرار الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين، وذلك بعد مرور نحو 75 يوما على الاتفاق بشأنها في ختام اجتماعات اللجنة الأمنية السياسية المشتركة بين البلدين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا .

 

وكشف مصدر، أن الآلية تواصل عملها بشكل طبيعي ولم تتأثر بالتطورات السياسية في العلاقات بين الخرطوم وجوبا في ظل تبادل الاتهامات بدعم وإيواء الجماعات المتمردة في البلدين.

 

وأوضح المصدر أن اللجنة فرغت خلال الفترة الماضية من إنجاز العمل في العديد من المحاور خاصة منطقة (الميل 14) وحتى الحدود مع جمهورية أفريقيا الوسطى، متوقعا أن ينتهي العمل بنهاية الشهر الجاري.

 

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل محور ملكال - برام لتغطية كامل الحدود بين السودان وجنوب السودان.

 

وكانت دولتا السودان وجنوب السودان اتفقتا في مارس الماضي على إنشاء آلية جديدة مشتركة للمراقبة والتحقق من فك الارتباط وعدم إيواء أي طرف للحركات المتمردة والجماعات المسلحة والسالبة تجاه الطرف الآخر بجانب لجان لتلقي الشكاوى بشأن أي تحركات مناوئة.

 

وتختص الآلية الجديدة بالتعامل مع أي قلق أو شكوى يمكن أن تشكل خرقا لاتفاقيتي عدم الاعتداء الموقع عليها في 14 فبراير 2012 والتعاون المشترك في 27 سبتمبر 2012 بما في ذلك إيواء أو دعم كل من الدولتين للحركات المتمردة والقوى السالبة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان