رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الملا ياسين: مصر وقطر والسعودية دعمت داعش

الملا ياسين: مصر وقطر والسعودية دعمت داعش

العرب والعالم

جانب من ندوة مصر العربية

في ندوة "مصر العربية"

الملا ياسين: مصر وقطر والسعودية دعمت داعش

وائل مجدي 16 أغسطس 2014 19:23

أكَّد الملا ياسين رؤوف، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، أنَّ تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم (داعش)، منظمة إرهابية دولية قوية تكوَّنت من بقايا القاعدة، بعد مقتل أسامة بن لادن، ومن تفريعات تابعة لزعيم التنظيم الحالي أيمن الظواهري، والمنشقين من القاعدة، وبعض المتطرفيين المختلفين مع القاعدة، وبعض السعوديين، وبعض المتطرفيين المصريين، اجتمعوا وكونوا جبهة النصرة في البداية تحت غطاء معارضة نظام بشار في سوريا.

وأضاف الملا ياسين في في ندوة لـ بوابة "مصر العربية" ـ ناقشت مستقبل العراق في ظل الأوضاع الراهنة ـ أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية والأنظمة العربية في السعودية ومصر والكويت وقطر ، ساعدت داعش في نشأتها لمحاربة نظام بشار السوري، فهناك 5 آلاف سعودي بكل ثرواتهم انضموا إلى داعش.


وتابع: "الكثير من الدول ساعدت داعش بهدف معاداة النظام السوري، ودول أخرى ساعدت بهدف تعطيل الثورة السورية، وفي النهاية نجحت داعش في تعطيل الثورة السورية وتثبيت قوة بشار الأسد".


وعن القوة العسكرية لتنظيم الدولة في العراق، قال ياسين، بعد احتلال تنظيم الدولة للموصل، استولوا على مليار ونصف دولار أمريكي من بنوك الموصل، و3 ألوية بكامل أسلحتها ومدافعها فتمكنوا من احتلال العديد من المدن العراقية.


ولم يكن هذا سبب تقوية داعش فحسب، والكلام ما زال على لسان ياسين، فضعف الجيش العراقي سببًا آخر لقوة داعش في العراق فعرب السُنة في صلاح الدين والموصل وصلوا لدرجة الحقد للمالكي، فتحالفوا مع تنظيم الدولة ضده ، كما أن تشكيل الجيش العراقي بشكل طائفي وغير علمي لخدمة العراق تسبب هو الآخر في انهيار الجيش في الموصل ومناطق أخرى في العراق.


وعن مواجهة تمدد تنظيم الدولة أضاف الملا ياسين، أنَّ محاربة داعش لابد أن يكون بشكل سياسي عسكري، فمن الجانب السياسي يجب أن تكون السُنة شريكًا حقيقيًا لمحاربة داعش خصوصًا مع وجودهم في أراضيهم، كما أن داعش تدَّعي أنهم سُنة ضد الشيعة فيجب أن نبعدهم عن محاربة الشيعة حتى لا تكون الحرب طائفية.

وتابع: "يجب أن يكون هناك قوة سُنية فاعلة تؤسس بشكل علمي عسكري للمناطق السُنية لمحاربة منطقتهم مثل قوات البشمركة الكردية لحمايتنا ويتم تمويل تلك الجيوش عن طريق وزارة الدفاع العراقية، وبهذا يتم محاربة داعش بقوة كردية سُنية.


وعن كيفية مشاركة السُنة في محاربة داعش رغم الاضطهاد الطائفي، قال القيادي الكردي، التعامل مع الحكومة السابقة يجب أن تتغير بالكامل، فيجب تأسيس الدولة العراقية الجديدة بشكل مختلف، بقاعدة جديدة يشارك فيها السُنة والشيعة والكرد شراكة حقيقية.


اقرأ أيضًا:
 

المالكي-يتبرع-بممتلكاته-للنازحين">المالكي يتبرع بممتلكاته للنازحين

العراق-الذي-كنا-نعرفه-انتهى">جنرال أمريكي: العراق-الذي-كنا-نعرفه-انتهى">العراق الذي كنا نعرفه "العراق-الذي-كنا-نعرفه-انتهى">انتهى"

بارزاني: دخل داعش 3 ملايين دولار يومياً

نصر الله: أمريكا غضت النظر عن "داعش" لتستفيد منه

العبادي">امتحان عسير ينتظر العبادي

نقيب الأئمة بقنا: رصدنا تنظيمًا يتبنى أفكار "داعش"

المالكي-يجتمع-مع-قيادات-كتلته-لأول-مرة-بعد-انتهاء-أزمة-التكليف">المالكي يجتمع مع قيادات كتلته لأول مرة بعد انتهاء أزمة التكليف

العراق">بريطانيا وفرنسا تؤكدان دعمهما لكردستان العراق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان