رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..الملا ياسين: العراق بلد الفسيفساء

بالفيديو..الملا ياسين: العراق بلد الفسيفساء

العرب والعالم

جانب من ندوة مصر العربية

في ندوة "مصر العربية"

بالفيديو..الملا ياسين: العراق بلد الفسيفساء

وائل مجدي 16 أغسطس 2014 19:02

قال الملا ياسين رؤوف، عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، إنَّ العراق بلد متعدد التكوينات السياسية والطائفية والقومية، فيها الأكراد والعرب، السُني والشيعي والشبك، باﻹضافة إلى الإيزيديين، وهم الأكراد الأصليين الذين لم يعتنقوا الدين الإسلامي من البداية؛ ما دفع البعض أن يطلق عليها مصطلح "الفسيفساء".

وتابع الملا ياسين، في ندوة لـ بوابة "مصر العربية" والتي ناقشت مستقبل العراق في ظل الأوضاع الراهنة: المشكلة الأساسية إن الطبيعة البشرية العراقية لا يقبل بالآخر إلا بالقوة، والعراق نشأ على أساس طائفي، قبل انضمام ولاية الموصل والتي كانت تتبع الدول التركية العثمانية آنذاك، وتم ضمها بطلب من الملك فيصل الأول والذي رفض تولي حكم العراق بأغلبية شيعية.

وأضاف: "العراق شهد نضالاً كرديًا شيعيًا، ضد السلطة السُنية، حتى 2003 تكوَّنت السلطة بأكثرية شيعية، فشهدنا ما حدث على يد المالكي والسلطة الشيعية ضد السُنة.
واستطرد القيادي الكردي: "قبول الآخر في العراق معدوم والرأي الآخر لا وجود له في بلادنا، وتعتبر منطقة إقليم كردستان، بها هامش من الديمقراطية وقبول الرأي الآخر؛ فكل المسيحيين والإيزديين والشبك والُسنة والشيعة النازحين من خطر داعش، يتقاسمون المعيشة في كردستان".


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان