رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طبول الحرب تدق على حدود المغرب

طبول الحرب تدق على حدود المغرب

العرب والعالم

معدة عسكرية مغربية

بعد الحشد العسكري في الدار البيضاء..

طبول الحرب تدق على حدود المغرب

أيمن الأمين 16 أغسطس 2014 18:03

يبدو أن البلدان العربية لن تهدأ في الأيام المقبلة، فطبول الحرب التي دقت بعض أراضيها ستستمر لسنوات طويلة، خصوصًا في ظل حالة التقسيم التي تتعرض لها تلك الدول في السنوات الأخيرة.

فدولة المغرب العربي التي عرفت بالاستقرار بعد ثورات الربيع العربي، بدا وكأنها علي أبواب حرب حقيقية، فالأيام الأخيرة شهدت تطورًا خطيرًا على أرض الواقع، وبات الاستقرار النسبي الذي يشهده المغرب يصل خط النهاية وأن طبول الحرب تطرق أبوابها مع نشر قواتها العسكرية في دارها البيضاء.

"تحذيرات استخباراتية أمريكية"

وتأتي تحذيرات استخباراتية أمريكية من إمكانية استهداف تنظيمي القاعدة في المغرب الإسلامي وأنصار الشريعة لأكبر المدن المغربية.

فقامت القوات البحرية المغربية بحشد أسلحة ثقيلة إلى نواحي مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، تضمنت منصات لإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات، كما شوهد حركة غير عادية لقوات البحرية الملكية، مجهزة بمنصات إطلاق الصواريخ المضادة للطائرات ومدافع وأسلحة أوتوماتكية متنوعة، وتحديدا عند المنطقة المعروفة بالعنق.

"الأولى من نوعها"

وأكدت مصادر عسكرية مغربية في تصريحات صحفية أن التعزيزات التي تعرفها منطقتين أساسيتين في نواحي مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، وهما منطقة العنق وبجانب الشركة البترولية "لاسامير"، تعد الأولى من نوعها منذ عقود.

المصادر رفضت الكشف عن طبيعة التهديدات التي أدت إلى تحريك أسطولين إلى المدينتين، لكنها لمحت إلى إمكانية ربط هذا التحرك بالتهديدات الإرهابية، والتي تفيد تقارير بشأنها أن دولا قد تتعرض لهجمات بالطائرات.

"أبراج المراقبة"

وتم توجيه تعليمات مشددة إلى أبراج المراقبة الجوية للطائرات للإبلاغ عن أي طائرة تحاول دخول المجال الجوي المغربي دون الحصول على رخصة من السلطات المختصة.

وتأتي تلك التعزيزات بموازاة قيام الجيش بمجموعة من الاستعراضات والتداريب على طول الشريط الحدودي، كما خرجت بعض التقارير عن نية تنظيمات القيام بتوسيع أنشطتها تمهيدا لإعلان "الجهاد" بصيغة مماثلة لما يجري في العراق وسوريا.

"هجمات إرهابية"

وقال اللواء طلعت موسي الخبير العسكري والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إن الولايات المتحدة الأمريكية تقود مؤامرة التقسيم في المنطقة العربية، موضحاً أن الفوضى الخلاقة التي تقودها أمريكا الآن هدفها تفتيت العالم العربي وهو ما بدأته في العراق وسوريا وليبيا وتسعي إلي فرضه في المغرب الآن وبعض الدول العربية.

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن الساحة العربية مليئة بالتهديدات والصراعات والانقسامات الطائفية لذلك اتجهت بعض البلدان التي بها جيوش مثل المغرب برفع حالة الطوارئ العسكرية علي حدودها البحرية، قائلاً أن المنطقة العربية في حالة من التشرذم والتقسيم، كما أن بعض الدول الآمنة الآن سوف تتعرض لهجمات إرهابية.

وتابع موسي أن المغرب لديها خلافات كبيرة مع جارتها الجزائر بسبب الصحراء الغربية وتجارة المخدرات، وبالتالي ازداد هذا النزاع إلي التخوف من هجمات مجهولة علي الأراضي المغربية، وقد يكون الحشد المغربي في الدار البيضاء نتيجة لهذا التخوف.

وأشار موسي إلي أن أية تهديدات تصيب المغرب أو أية دولة عربية فهي تهديد علي الأمن القومي المصري

"تخوف ملكي"

وقال اللواء مصطفي الصوان الخبير الأمني إن اتجاه المغرب العربي إلي نشر قوات عسكرية علي حدوده البحرية بمنطقة الدار البيضاء يثبت مدي حالة الفوضى التي يتعرض لها العالم العربي مؤخراً، موضحاً أن الملك المغربي محمد السادس لديه تخوف من استهداف أراضيه عن طريق التنظيمات المسلحة التي سيطرت مؤخراً علي بعض المناطق داخل البلدان العربية.

وأضاف الخبير الأمني لـ"مصر العربية" أن دول المغرب العربي قد تتعرض لهجمات شرسة من جانب بعض التنظيمات المسلحة، قائلاً أن مؤامرة التقسيم التي تعصف بالبلدان العربية باتت علي أبواب المغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

"العاصمة التجارية"

يذكر أن الدار البيضاء هي أكبر مدينة في المغرب. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي. ويبلغ عدد سكانها 4,750,000 نسمة، وهي واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلسي، فقد طورت من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، وهي المدينة الأولى في المغرب، والثالثة في أفريقيا من حيث عدد السكان، إذ يقطنها نحو أربعة ملايين نسمة.

 

اقرأ أيضًا:


 

المغرب">"المغرب">إفريقيا للأفارقة".. المغرب">بمهرجان ثويزا للثقافة الأماريغية في المغرب

المغرب-قنابل-تنتظر-الانفجار">الصناديق السوداء بالمغرب.. المغرب-قنابل-تنتظر-الانفجار">قنابل تنتظر الانفجار

المغرب">الشماخ يعود لمنتخب المغرب

المغربية">فاطمة النجار نائبا للرئيس الجديد لحركة التوحيد والإصلاح المغربية

المغربالجزائر">"المغربالجزائر">المخدرات" المغربالجزائر">تعيد الحرب الباردة بين المغرب والجزائر

المغربي-معطر-لكؤوس-الشاي-ومطفئ-لظمأ-العطشى">النعناع المغربي.. المغربي-معطر-لكؤوس-الشاي-ومطفئ-لظمأ-العطشى">معطر لكؤوس الشاي ومطفئ لظمأ العطشى

الجزائرية-في-بطولة-إفريقيا">بطل لندن 2012 الجزائرية-في-بطولة-إفريقيا">يقود البعثة الجزائرية في بطولة إفريقيا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان