رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السيستاني يدعو لمعاونة العبادي في تشكيل حكومة كفاءات

السيستاني يدعو لمعاونة العبادي في تشكيل حكومة كفاءات

العرب والعالم

 المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني

السيستاني يدعو لمعاونة العبادي في تشكيل حكومة كفاءات

الأناضول 15 أغسطس 2014 11:57

طالب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، جميع الكتل السياسية في البلاد إلى التعاون مع رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي في تشكيل "حكومة قوية وذات كفاءة".

وفي خطبة الجمعة، التي ألقاها نيابة عنه ممثله، أحمد الصافي، في أحد المراقد الشيعية بكربلاء (جنوب)، أشار السيستاني إلى ضرورة رفع العلم العراقي وحده فوق المؤسسات العسكرية التابعة للجيش العراقي، وتجنب رفع أي صور أو أعلام أخرى.

واعتبر ممثل السيستاني أن إنجاز الاستحقاقات الدستورية للرئاسات الثلاث (البرلمان،الجمهورية، الحكومة) "فرصة إيجابية نادرة"، داعياً مجلس النواب (البرلمان) إلى "الإسراع في تنفيذ خطط شاملة لمعالجة ملف النازحين لتخفيف معاناتهم".

وكلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الإثنين الماضي، النائب حيدر العبادي، مرشح التحالف الوطني، النائب عن كتلة "دولة القانون" (ضمن التحالف)، بتشكيل الحكومة رسمياً، وهو ما رفضه رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، وتمسك بتشكيل الحكومة لفترة ثالثة، قبل أن يتراجع، أمس الخميس، ويعلن تنازله عن تشكيلها للعبادي، وسط دعم عربي ودولي للأخير.

والمرجع الديني علي السيستاني هو كبير مراجع الشيعة في العراق والعالم، وأفتى قبل أسابيع بضرورة مقاتلة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والشام "داعش" بعد سيطرتهم على عدة مدن، وتطوع عشرات الآلاف في المحافظات الشيعية بالجيش عقب تلك الفتوى وغيرها من الفتاوى المماثلة.

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغربي العراق بعد سيطرة مجموعات سنية مسلحة، يتصدرها مقاتلو "الدولة الإسلامية" على أجزاء واسعة من محافظة نينوى بالكامل، في العاشر من يونيالماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها من دون مقاومة، تاركين كميات كبيرة من الأسلحة.

وهو ما تكرر في مدن بمحافظات صلاح الدين، وديالى ، والتأميم وقبلها بأشهر في مدن الأنبار غرب.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان