رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: تسليج اﻷكراد خطر على وحدة العراق والبدائل أسوأ

جارديان: تسليج اﻷكراد خطر على وحدة العراق والبدائل أسوأ

العرب والعالم

مسلحون أكراد

جارديان: تسليج اﻷكراد خطر على وحدة العراق والبدائل أسوأ

وكاﻻت 15 أغسطس 2014 05:05

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحديث الذي دار في المملكة المتحدة عن تسليح الاكراد، لمواجهة خطر تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" في الشمال، يشكل خطرا كبيرا على وحدة العراق.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن هذا اﻷمر سيساهم في تحسين أحوال الاقليات في العراق وسوريا لكنه بالطبع له مخاطره، حيث يخشى من ان ينتهي الحال بهذه الترسانة من الاسلحة التى تتجه إلى الاكراد كما حدث مع الاسلحة التى زودت بها واشنطن الجيش العراقي نفسه ووقعت في ايدي مقاتلي "الدولة الاسلامية".

 

وأشار المحرر الديبلوماسي بالصحيفة  جوليان بورغر إلى أن هذه المخاوف قد تكون أقل حدة من مخاوف أخرى بسبب تماسك القوات الكردية "البشمرغة" والتى تمكنت بالفعل من انزال بعض الهزائم بقوات "الدولة الاسلامية" خلال الايام الماضية.

 

لكن الاكثر خطورة بحسب بورغر هو ان تسليح الاكراد بشكل مباشر دون التعاون مع بغداد سيعزز بالطبع من قدرتهم على الانفصال وهو الامر الذي يحاول الغرب احتوائه بسبب خاطره على تعزيز الطائفية في المنطقة ومخاطره الاكبر على كل من تركيا وايران وهما دولتان تضمان اقليات كردية.

 

وينقل بورغر عن ريتشارد غوان مدير مركز الابحاث الدولي في نيويورك قوله إنه في بعض الاحيان يتحتم التدخل لوقف التطورات التى تقع فعلا ثم النظر في عواقبها بعد ذلك.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان