رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

لليوم السادس.. اشتباكات بين الشرطة ومحتجين بتركيا

مع ارتفاع القتلى إلى ثلاثة ..

لليوم السادس.. اشتباكات بين الشرطة ومحتجين بتركيا

أنقرة - وكالات 05 يونيو 2013 06:26

الاشتباكات في <a class=تركيا " src="/images/news/2e37f5fc43b424e4be77e4213f11fd0b.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />تواصلت الصدامات بين الشرطة التركية وآلاف المحتجين على سياسات رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لليوم السادس على التوالي في عدة مدن.

وخرج آلاف الأتراك في العاصمة أنقرة وإسطنبول في مسيرات مناهضة للحكومة، فيما استخدمت الشرطة قنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريقهم، وذلك بعد محاولتهم التوجه إلى مكاتب أردوغان في المدينتين، كما بقيت عدة طرقات في إسطنبول مقفلة بسبب وجود حواجز وضعها المحتجون.
 واندلع اشتباك بين الجانبين في مدينة هاتاي جنوب شرقي تركيا، بعد وفاة شاب متأثرا بإصابته خلال مشاركته في تظاهرة سابقة، وقد ارتفع عدد قتلى المتظاهرين إلى ثلاثة والجرحى إلى أكثر من ألف.

وحاول المتظاهرون التوجه إلى مكاتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في كلتا المدينتين غير عابئين بتحذيرات قوات الشرطة التي حاولت منعهم من التقدم واستخدمت لصدهم قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

من جهته، حث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الحكومة التركية على احترام حقوق معارضيها بعد حملة عنيفة على محتجين على الأسلوب التسلطي لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في عشرات المدن.

وقال بايدن متحدثا إلى المجلس الأمريكي-التركي إنه لا ينبغي لأنقرة الانحراف عن طريق الديمقراطية، مشددا على دعم الولايات المتحدة لحق الأتراك في التظاهر وحرية التعبير.
وأضاف بايدن، أن واشنطن لا تتظاهر بأنها غير مكترثة بنتائج ما يجري في تركيا، مؤكدا أن النظام الديمقراطي يعطي السلطة للفائزين في الانتخابات ولكنه في ذات الوقت يحمي المعارضين.
يذكر، أنه منذ الجمعة تحولت حركة احتجاج لناشطين ضد مشروع حكومي لإزالة حديقة عامة في إسطنبول، إلى حركة احتجاج واسعة ضد سياسات الحكومة عمت عشرات المدن التركية.

لمزيد من الأخبار ذات الصلة :

فاينانشيال تايمز: احتجاحات تركيا أحيت روح الربيع العربي

تركيا استوردت 62 طنًا من الغازات المسيلة للدموع

نائب بحزب اردوغان: تركيا ليست مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان