رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"المخدرات" تعيد الحرب الباردة بين المغرب والجزائر

المخدرات تعيد الحرب الباردة  بين المغرب والجزائر

العرب والعالم

الرئيسان بوتفليقة ومحمد السادس

"المخدرات" تعيد الحرب الباردة بين المغرب والجزائر

أيمن الأمين 11 أغسطس 2014 20:00

بالرغم من ارتباطهم بحدود واحدة، ولغة واحدة، إلا أنهم دائمًا ما يتنازعون لأسباب تبدو مؤامراتية، فالمغرب والجزائر الأشقاء العرب التي تربطهم علاقات دائمة لعروبتهم وثقافتهم المتقاربة ودائمًا ما تهدأ وتتصاعد لا يعرف أحد إلى متى يستمر التوتر في العلاقات بين البلدين.

فالعلاقات الجزائرية المغربية يسيطر عليها حالة من الشد والجذب، أشبه بالحرب الباردة، فكانت الصحراء الغربية بطلها في السنوات الأخيرة، إلا أن الوضع تغير مؤخرًا حتى تحول الصراع من خلال النزاع على الأرض إلى النزاع على الموت عن طريق المواد المخدرة.

"95 طن" مخدر

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قد نقلت اليوم عن محمد بن حلة المدير العام للديوان الجزائري لمكافحة المخدرات قوله إنه "تم ضبط 95 طنا و592 كيلوجراما، من القنب الهندي خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 70 طن خلال نفس الفترة من سنة 2013، بارتفاع في الكميات المضبوطة نسبته 36%".

وبحسب نفس المسؤول فإن "كل كمية القنب الهندي المضبوطة مصدرها المغرب"، مضيفا أن "الجزائر لطالما طرحت هذه المشكلة"، في إشارة إلى دعوات متتالية من السلطات الرسمية الجزائرية، لنظيرتها المغربية لوقف تدفق المخدرات بكل أنواعها إلى الجزائر".

ولم يتسنَ الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية حول ما ذكره المسؤول الجزائري.

وقال بن حلة إن "الكميات المحجوزة تدل على الجهود الجبارة التي تبذلها مصالح مكافحة المخدرات وكذا تحكمها الجيد واحترافيتها في هذا المجال".

وأضاف أن "الجزائر تبذل مجهودات كبيرة من حيث الإمكانات البشرية والمادية في هذا المجال وخاصة التنسيق الموجود بين مختلف المصالح المعنية بمكافحة هذه الآفة".

"توقيف 8407 هارب"

ومضى المسؤول الجزائري قائلا إنه في إطار عمليات مكافحة المخدرات تم "توقيف 8497 شخصا من بينهم 118 أجنبيا من قبل مصالح مكافحة المخدرات خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب قضايا تتعلق بالإتجار في المخدرات".

ويبلغ عدد الجزائريين مدمني المخدرات، نحو 300 ألف مدمن، بحسب المنظمة الوطنية لترقية الصحة (منظمة جزائرية غير حكومية).

وأشار إلى "وجود مراقبة شديدة من قبل البلدان المتوسطية عبر إنشاء أنظمة بحرية ترمي إلى تنسيق جهودها من اجل الحد من ظاهرة الاتجار بالمخدرات".

"مخطط دولي"

وقال اللواء جمال أبو ذكري الخبير الأمني إن المغرب تعد من أكبر البلدان مصدرة للقنب الهندي المخدر، وهو ما ذكرته الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات في تقاريرها الأخيرة.

وأوضح الخبير الأمني في تصريحات لـ"مصر العربية" أن النزاعات التي تشهدها المغرب والجزائر مؤخراً يرجع لوجود تلك النزاعات من قبل، قائلاً إن أزمة المخدرات بين البلدين تتجدد كل فترة، مشيراً إلي أن نهاية العام الماضي خرج رئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال قائلاً إن المغرب تستهدفنا بأطنان المخدرات.

وتابع أبو ذكري أن الحدود المغربية الجزائرية بها صراعات دائمة تتصاعد إذا أرادت الولايات المتحدة ذلك، قائلاً أن واشنطن تخطط لتقسيم البلدان العربية عن طريق إشعال الأزمات بين البلدان العربية الهادئة، وهو ما يحدث الآن مع الجزائر والمغرب.

 

اقرأ أيضًا:

الجزائر-تساند-بلاتر-في-انتخابات-الفيفا">الجزائر تساند بلاتر في انتخابات الفيفا

مقتل 6وإصابة 426 جزائريًا في زلزال اعقبته 30 هزة

الجزائري">مسيرة لنصرة غزة تتحول لمطاردة بين متظاهرين والأمن الجزائري

الجزائر-لـ6-قتلى-و420-مصابًا">ارتفاع حصيلة زلزال الجزائر لـ6 الجزائر-لـ6-قتلى-و420-مصابًا">قتلى و420 الجزائر-لـ6-قتلى-و420-مصابًا">مصابًا

الجزائري-لا-خسائر-في-زلزال-العاصمة">وزير الداخلية الجزائري: الجزائري-لا-خسائر-في-زلزال-العاصمة">لا خسائر في زلزال العاصمة

نصير شمة: مخطط تقسيم الدول العربية بدأ من العراق

الجزائر-لـ-المغرب-حريصون-على-بناء-علاقات-طبيعية-معكم">الجزائر لـ المغرب: الجزائر-لـ-المغرب-حريصون-على-بناء-علاقات-طبيعية-معكم">حريصون على بناء علاقات طبيعية معكم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان