رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الرئيس العراقي يكلف العبادي بتشكيل الحكومة

الرئيس العراقي يكلف العبادي بتشكيل الحكومة

العرب والعالم

حيدر العبادى يحصل على دعم الشعية فى مواجهة المالكى

الرئيس العراقي يكلف العبادي بتشكيل الحكومة

الأناضول 11 أغسطس 2014 13:03

قال نائب عراقي، اليوم ، إن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف حيدر العبادي، النائب عن كتلة "دولة القانون" بتشكيل الحكومة، رسميا.

وأوضح عضو ائتلاف "المواطن"، النائب سليم شوقي في تصريحات للأناضول أن معصوم "أصدر كتابا رسميا بتكليف النائب حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة".

وكان أحمد جمال، النائب عن تيار الإصلاح (أحد مكونات التحالف الوطني)، قال للأناضول في وقت سابق اليوم إن التحالف رشح النائب "حيدر العبادي" بشكل رسمي لتسلم منصب رئيس الوزراء.

والنائب حيدر العبادي أحد قياديي حزب "الدعوة"، وهو نائب عن ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه نوري المالكي.

 وتم انتخاب العبادي نائبا أول لرئيس مجلس النواب (البرلمان) قبل ما يقارب شهر، فيما شغل العبادي رئاسة اللجنة المالية في الدورة البرلمانية الماضية، والاقتصادية في الدورة التي سبقتها.

ودار الخلاف السياسي الأبرز في العراق مؤخرا على هوية رئيس الوزراء القادم، بعد تمسك رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بالترشح للمنصب، والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد له لدورة ثالثة.

والتحالف الوطني هو التحالف البرلماني الشيعي الرئيسي في العراق ويضم ائتلاف المواطن، وكتلة الأحرار، وتيار الإصلاح، وحزب الفضيلة الإسلامي، وبعض المستقلين، ودولة القانون الذي يتزعمه المالكي.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا ينص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

اقرأ ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان