رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

داعش يسيطر على "جلولاء" شرقي العراق

داعش يسيطر على جلولاء شرقي العراق

العرب والعالم

تنظيم داعش فى العراق

داعش يسيطر على "جلولاء" شرقي العراق

الأناضول 11 أغسطس 2014 11:45

سيطر تنظيم "الدولة الاسلامية" على ناحية "جلولاء"، في محافظة ديالى، شرقي العراق، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) بدعم من عسكريين بعثيين سابقين، وبعض العشائر العربية.

واضطرت البيشمركة إلى الانسحاب من المنطقة عقب الهجوم الذي خسرت خلاله عشرة من عناصرها، فيما دفع إقليم شمال العراق بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة، التي دفع سكانها البالغ عددهم نحو 60 ألفا إلى النزوح إلى مدن أربيل، والسليمانية، وكركوك.

وأفاد شهود عيان من داخل الناحية أن جثث عناصر البيشمركة ما زالت ملقاة في الشوارع، وما زالت هناك مئات الأسر العالقة في المنطقة التي يقطنها خليط العرب والتركمان والأكراد.

وفجّر التنظيم جسر جلولاء الاستراتيجي الرابط بين العاصمة بغداد والمحافظات الشمالية وتمكن من السيطرة على قرى حصيني، وسيد جابر، والطريق الرابط بين قضاء خانقين وجبال حمرين، والطريق الرابط بين جلولاء وناحية "قره تبه" في ديالى.

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة التنظيم المتشدد، ومسلحون سنة متحالفون معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى(شمال) في العاشر من يونيو الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال)، ومدينة كركوك في محافظة كركوك (شمال)، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار، غربي العراق، في حين أن القوات العراقية المدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة؛ تمكنوا من طرد المسلحين وإعادة السيطرة على عدد من المدن والبلدات، بعد معارك عنيفة، خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.

اقرأ ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان