رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: زيارة السيسي طمأنة من الجيش للمملكة

خبراء: زيارة السيسي طمأنة من الجيش للمملكة

العرب والعالم

الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي

بعد تزايد خطر داعش

خبراء: زيارة السيسي طمأنة من الجيش للمملكة

أيمن الأمين 10 أغسطس 2014 11:14

تباينت رؤى خبراء العلاقات الدولية وبعض الخبراء العسكريين حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية اليوم.

تأتي تلك الزيارة كونها أول زيارة للرئيس السيسي إلى المملكة منذ توليه الحكم في مصر علي المستوى الثنائي، كما أنها ستستغرق يوماً واحداً بحسب بيان للخارجية المصرية.

خبراء العلاقات الدولية أوضحوا في تصريحاتهم لـ"مصر العربية" أن تلك الزيارة تهدف إلي التنسيق الكامل بين مصر والسعودية على تأمين الحدود السعودية من خطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، كما أنها زيارة تأتي لاستعراض القوة بين مصر، أقوى دول المنطقة، والسعودية ثاني أكثر الدول دعمًا لمصر.

بينما يرى آخرون أن تلك الزيارة ردًا للجميل من مصر للمملكة على وقوفها بجانب النظام الحاكم الآن ومساعدته له، قائلين إن التواصل والتنسيق الدائم سيكون لغة التناغم بين القاهرة والمملكة مستقبلاً.

"حماية للسعودية من داعش"

الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية قال: لا ينكر أحد أن مصر والسعودية هما من يقودان العالم العربي الآن، فهما القاطرة التي تجر الجامعة العربية، مضيفاً أن "الجميع يعرف مكانة مصر وجيشها الذي لا يحمي حدود مصر فقط وإنما يحمي جميع الحدود العربية”.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيناقش غالبية القضايا العربية المطروحة علي الساحة الآن في غزة وفي سوريا والعراق وليبيا، واليمن، قائلاً إن السيسي سيرسل رسالة للعالم العربي أن جيشه ليس للدفاع عن مصر فقط بل للعرب جميعاً، خصوصاً في ظل وجود حالة توتر علي الحدود السعودية مع العراق وتهديدات تنظيم الدولة الإسلامية.

وتابع اللاوندي، أن الرئيس السيسي يسعى إلى شركاء جدد، في المنطقة العربية، لمساعدته في المشكلات التي يواجهها في مصر، وأيضا لمساعدة تلك الدول في تأمينهم، وأن مصر تسعى لإنهاء الإرهاب في الوطن العربي بالتعاون مع جميع الدول العربية.

"تنسيق استراتيجي"

وقال السفير إسماعيل أبو زيد مستشار التنمية بالأمم المتحدة السابق إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي كأول زيارة رسمية ثنائية على المستوى الثنائي، مضيفاً أنها تدخل أيضاً في ضوء التنسيق الاستراتيجي الدائم بين مصر والمملكة.

وأوضح مستشار التنمية بالأمم المتحدة في تصريحات لـ"مصر العربية" أن وجود قوات مصرية على الحدود السعودية يتعلق بالأمن القومي المصري، خاصة في ظل التطورات الخطيرة التي تحيط بالمنطقة العربية، قائلاً إن تأكيد وجود قوات مصرية يرتبط بالأجهزة السيادية.

وتابع أبو زيد أن تلك الزيارة من المتوقع أن تكون سياسية في المقام الأول لدعم المنطقة العربية في الوقت الراهن، خصوصاً في ظل المشكلات الدولية الصعبة التي تحيط بالمنطقة، مشيراً إلي أن التنسيق بين مصر والمملكة أمر طبيعي في المرحلة القادمة.

وأشار: إلى أن الزيارة تأتي في إطار تقديم الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود على مواقفه ووقوفه بجانب مصر عقب 30 يونيو.

"تعاون وتنسيق"

وكان أكد السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر بالرياض أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية اليوم، والتي تعد الأولى له للمملكة بعد توليه مهام منصبه بانتخابه رئيسا للجمهورية .

وقال السفير عفيفي عبد الوهاب في تصريحات صحفية: إن هذه الزيارة تأتى في وقت بالغ الأهمية نظرا لما تشهده الساحة الإقليمية من تحديات كبيرة تستدعى من الجانبين المزيد من التعاون والعمل المشترك لمواجهة هذه التحديات والقضاء عليها.

وتوقع السفير عفيفى أن يكون على رأس المحادثات بين مصر والسعودية  ما تمر به الأمة العربية حاليا من تطورات وتحديات تمس الأمن القومي العربي إجمالا وضرورة أن يكون هناك نوع من التشاور والتعاون والتنسيق المستمر بين البلدين.

"زيارة غامضة"

ومن الناحية العسكرية قال العميد محمد سباق البرلماني السابق والخبير الإستراتيجي إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي غامضة، لا يستطيع أحد التكهن بأهدافها، مضيفاً أنها زيارة قد تكون نتيجة لضغوط تتعرض لها الإدارة المصرية.

وأوضح الخبير العسكري في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الكارثة الحقيقية هي ما يتم تناوله هذه الأيام من توقعات بوجود قوات مصرية تقف على الحدود السعودية العراقية، قائلاً إن هناك محاولات لجر رجل الجيش المصري وتورطه في حروب قد تكون سببا في كسره خارجياً ودولياً لصالح إسرائيل.


 

اقرأ أيضا:

أمير قطر يبحث مع العاهل السعودي تطورات الأوضاع بغزة

السعودية-خطر-يهدد-المملكة">ضعف الحدود السعودية خطر يهدد المملكة

ولي العهد السعودى: العالم الإسلامي يواجه تحديات كبيرة

ديبكا: العاهل السعودي طالب بكوماندوز مصرية لقتال داعش

أحمد بدير : بكيت وشكرت خادم الحرمين

بالصور..لقاءات رؤساء مصر وملوك آل سعود

السعودية-لمصر">إذاعة أمريكية: السعودية-لمصر">مكافحة الإرهاب سر زيارة عاهل السعودية لمصر


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان