رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كي مون يجدد الدعوة إلى تسريع تشكيل حكومة مقبولة لجميع العراقيين

كي مون يجدد الدعوة إلى تسريع تشكيل حكومة مقبولة لجميع العراقيين

العرب والعالم

بان كي مون - ارشيفية

كي مون يجدد الدعوة إلى تسريع تشكيل حكومة مقبولة لجميع العراقيين

وكالات 10 أغسطس 2014 04:05

جدد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، يوم السبت، دعوته إلى تسريع تشكيل حكومة مقبولة لجميع العراقيين.

 

وفي بيان صدر في وقت متأخر من مساء يوم السبت بتوقيت نيويورك،   قال الأمين العام إنه "لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني والأمني ​​ في العراق"، مؤكدا علي أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي "يراقبان عن كثب التطورات السياسية الجارية" في هذا البلد العربي.

 

 ودعا جميع الأطراف السياسية العراقية إلى "الالتزام بالجدول الزمني الدستوري الذي يحدد  ترشيح اسم رئيس الحكومة العراقية".

 

كما دعا أيضا جميع الأطراف العراقية إلى أن "يسود التعقل والحكمة جميع القادة في العراق"، وحثهم على "سرعة تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة مقبولة لجميع مكونات المجتمع العراقي".

 

وأردف قائلا: "يتعين علي هذه الحكومة أن تكون قادرة على تعبئة الأمة لمواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف إعلاميا باسم داعش) بطريقة من شأنها أن تجلب الأمن والاستقرار في كل العراق".

 

ويدور الخلاف السياسي الأبرز في العراق على هوية رئيس الوزراء القادم بعد تمسك نوري المالكي بالترشح للمنصب والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد  له لدورة ثالثة.

 

ويصر ائتلاف "دولة القانون"، الذي يتزعمه المالكي، على أنه الكتلة الوحيدة في البرلمان التي يحق لها تشكيل الحكومة المقبلة برئاسة المالكي، باعتباره صاحب العدد الأكبر من مقاعد البرلمان، وفق نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

 

وأعلن مجلس النواب، في وقت سابق تأجيل جلسته المقررة اليوم الأحد إلى يوم غدا الاثنين؛ لإعطاء مزيد من الوقت لحسم مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان لرئاسة الحكومة.

 

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، وهو تقسيم لا ينص عليه أي بنود دستورية، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، أما رئاسة الجمهورية فمن حصة المكون الكردي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان