رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصراعات الدستورية تلاحق البرلمان الليبي

الصراعات الدستورية تلاحق البرلمان الليبي

العرب والعالم

ليبيا _ أرشيفي

بعد أن ازداد الانقسام بداخله...

الصراعات الدستورية تلاحق البرلمان الليبي

أيمن الأمين 09 أغسطس 2014 17:28

الصراعات السياسية في ليبيا ازدادت في الآونة الأخيرة حتى أنها اقتربت من الصراعات المسلحة، فالبرلمان الليبي منقسم بين نوابه، الليبراليون عقدوا أولى جلساته منذ أيام في مدينة طبرق، بينما قاطعته القوي الإسلامية بدعوي عدم دستوريته ليزداد الانقسام تعقيدًا.

وافتتح مجلس النواب الليبي جلسته الأولى منذ أيام في طبرق بديلاً عن طرابلس، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والجامعة العربية، في ظل خلافات بين التيارين الإسلامي والوطني، وسيطرت حالة من التوتر والغموض علي مستقبل البرلمان الليبي في ظل وجود تناحر بين كلا التيارين.

وجاءت تلك الجلسة في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا نتيجة تواصل الاشتباكات العنيفة بين عدة فصائل في عدد من المناطق، مثل طرابلس وبنغازي والتي تشهد معارك ضارية منذ أشهر راح ضحيتها مئات القتلي وألا لاف الجرحى.

واجتمع ما يقرب من 150 عضوا من أصل 200 عضو بمجلس النواب الليبي في مدينة طبرق الساحلية الواقعة شرقي البلاد، والتي شهدت انعقاد أول جلسة رسمية للبرلمان.

"مقاطعة للإسلاميين"

وقاطع الإسلاميون الجلسة التي اعتبروها "غير دستورية"، بعد أن اتُخِذ قرار عقدها في طبرق عوضًا عن طرابلس بسبب المعارك التي تشهدها العاصمة.

وكان ستة أعضاء من مجلس النواب الليبي، الرافضين لعقد جلساته في مدينة طبرق الليبية، وصلوا إلى مدينة بنغازي أمس الجمعة، منهم علي بوزعكوك، عبد الرؤوف المناعي، محمد الضراط، للمشاركة في تظاهرة دعت لها مؤسسات مجتمع مدني وشخصيات حقوقية للتنديد بعقد جلسات مجلس النواب خارج مدينة بنغازي خلافاً للتعديل السابع على الإعلان الدستوري.

وكانت مصادر أفادت بأن رئيس المؤتمر الوطني العام، نوري بوسهمين، توجه إلى بنغازي مع عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي لتدشين مراسم تسلّم وتسليم للبرلمان الليبي المنتخب، في حين أكدت المصادر نفسها أن ما يقارب الأربعين عضواً في طبرق يحاولون الخروج من المدينة إلي بنغازي لتسلم البرلمان.

"مخالفات دستورية"

البرلماني الليبي علي بوزعكوك قال إن انعقاد المجلس في طبرق شابته مخالفات دستورية لا يمكن تصحيحها إلا بعقد الجلسات في بنغازي.

وأوضح عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي، أنه هو وزملاؤه الخمسة حضروا من غرب ليبيا وشرقها للمشاركة في الحراك الشعبي الرافض للبرلمان المنعقد بطبرق والمتحالف مع الانقلابي، اللواء المتقاعد خليفة حفتر بحسب تصريحه.

وأشار إلى أن هذا الانعقاد شابته مخالفات دستورية لا يمكن تصحيحها إلا بعقد الجلسات في بنغازي وإلغاء كل الإجراءات غير الدستورية التي اتخذها المجلس بطبرق.

وتابع بوزعكوك إلى أنه في ظل هذه المخالفات الدستورية، فإن بوسهمين لا يزال يمثّل الشرعية في ليبيا إلى حين إجراء تسليم وتسلم صحيحين في بنغازي.

واستغرب كيف يمكن لبرلمان يمثّل الليبيين أن يتحالف مع حفتر، المطلوب داخلياً، بسبب أعمال العدوان العسكري التي قام بها في بنغازي بحسب تصريحات لـ "بوابة العربي الجديد".

"الدستورية الليبية"

من جهتها، حددت الدائرة الدستورية في المحكمة العليا الليبية الرابع والعشرين من شهر أغسطس الحالي، موعداً للنظر في الطعن المقدم من عدد من أعضاء مجلس النواب ومؤسسات مجتمع مدني وشخصيات حقوقية في عدم دستورية عقد مجلس النواب الليبي جلساته في مدينة طبرق شرقي ليبيا لمخالفته الصريحة، وتحديداً لجهة صفة الداعي إلى هذا الانعقاد، وهو عضو المجلس عن بنغازي أبوبكر بعيرة، إذ إن المخول بالدعوة، حسب مذكرة الطعن المقدمة، بوسهمين.

وتوقع قانونيون ليبيون استجابة الدائرة الدستورية في المحكمة العليا الليبية لطلب الطعن والحكم بعدم دستورية انعقاد المجلس في مدينة طبرق. وأشاروا إلى الأثر القانوني المترتب على الحكم بعدم الدستورية، وهو انعدام كل الإجراءات والقوانين والتعديلات والانتخابات التي أجراها المجلس واعتبارها كأن لم تكن.

"لن يبطل الجلسة"

وقال الدكتور عادل عامر الخبير القانوني إن ما تقدم به بعض نواب البرلمان الليبيون للمحكمة الدستورية العليا الليبية بعدم دستورية انعقاد الجلسة الأولي للبرلمان لن يبطل الجلسة، مضيفاً أن الجلسة تبدو باطلة من الناحية الشكلية فقط.

وأوضح الخبير القانوني في تصريحات لـ"مصر العربية" أن العذر القهري الذي يحول به انعقاد الجلسات تأخذ به الدستورية الليبية، قائلاً نستبعد عدم دستورية جلسات البرلمان الليبي.

وتابع عامر أن الدستور المصري الجديد هرب من فخ القوانين وعالج ما حدث أثناء حصار البرلمان والدستورية العليا، بجواز انعقاد البرلمان والدستورية في أي مكان إذا ما حدث عذر قهري في أي مكان في العاصمة.

وأشار الخبير القانوني إلي أن ليبيا علي وشك التحول إلي صومال جديدة، خصوصًا في ظل الصراعات السياسية والقبلية التي تشهدها ليبيا الآن.
 

اقرأ أيضًا:
 

ليبيا-يدعو-البرلمان-إلى-احترام-الإعلان-الدستوري">حزب إخوان ليبيا يدعو البرلمان إلى احترام الإعلان الدستوري

البرلمان الليبي ينتخب أحمد حومة نائبًا ثانيًا لرئيسه

البرلمان الليبي.. مقاطعة وحلف يمين ومستقبل غامض

فيديو.. البرلمان الليبي يدعو للوحدة ووقف القتال

عقيلة صالح عيسى رئيسًا جديدًا للبرلمان الليبي

عقيلة صالح.. سياسي مغمور رئيسا لمجلس النواب الليبي

البرلمان الليبي: نسعى للتعاون مع الجوار بعيدًا عن الخلافات

المجهول يلاحق البرلمان الليبي

البرلمان الليبي يمنح الثقة لحكومة أحمد معيتيق

البرلمان الليبي ينجح في عقد جلسة طارئة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان