رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

انسحاب الجيش الإسرائيلي قبيل سريان وقف إطلاق النار

انسحاب الجيش الإسرائيلي قبيل سريان وقف إطلاق النار

العرب والعالم

جيش الاحتلال الاسرائيلي - ارشيفية

انسحاب الجيش الإسرائيلي قبيل سريان وقف إطلاق النار

وكالات 05 أغسطس 2014 05:28

انسحبت الآليات العسكرية الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، من آخر نقاط تواجدها بقطاع غزة قبيل نصف ساعة من دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ لمدة 72 ساعة.

وقال شهود عيان: إن الآليات العسكرية وقوات الجيش الإسرائيلي انسحبت بشكل كامل، من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بعد أن كانت قد توغلت فيها لمسافة تتراوح بين 1.5 كلم و2.5 كلم.

وأوضح ذات الشهود، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية تراجعت قبيل بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار إلى خارج حدود قطاع غزة، عبر بوابتي موقعي "كرم أبو سالم" و"صوفا" العسكريين على الحدود الشرقية لمدينة رفح جنوبي القطاع.


 

وقال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة  له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "بعد استكمال تدمير 32 نفقاً إرهابياً، فإن الجيش الإسرائيلي سيطبق بدءاً من الساعة الثامنة (الخامسة بتوقيت غرينتش) وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة من خطوط دفاعية من خارج قطاع غزة".


 

وهذه هي المرة الأولى التي توافق فيها إسرائيل على وقف شامل لإطلاق النار بعد أن كانت تصر سابقاً على استمرار العمل ضد الأنفاق وإبقاء قواتها في داخل غزة.


 

وكان كل من الحكومة الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية وافق، أمس الاثنين، على الاقتراح المصري القاضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 72 ساعة، وذلك اعتباراً من الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (05.00 تغ).


 

وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تغريدة له على (تويتر) "إسرائيل أبلغت مصر أنها قبلت بمبادرتها لوقف إطلاق النار".


 

ومن المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي خلال الساعات القليلة المقبلة إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات حول التوصل إلى هدنة دائمة، وفق الإذاعة الإسرائيلية العامة.


وكانت وزارة الخارجية المصرية، قد قالت في بيان لها: "حرصاً من مصر على أرواح الأبرياء وحقناً لمزيد من الدماء، تدعو مصر كلاً من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد اعتباراً من الساعة 05:00 ت.غ الثلاثاء".


 

وساد هدوء نسبي أنحاء قطاع غزة، في اليوم الثلاثين من الحرب الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات التي سبقت بدء سريان التهدئة، باستثناء بعض الغارات المتفرقة التي لم تسفر عن وقوع أي إصابات.


 

ومن جانبها، دعت وزارة الداخلية في غزة أهالي القطاع لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال فترة التهدئة.


 

وناشدت السكان في تصريح بعدم الاقتراب من الأماكن والمواقع التي تعرضت للقصف.

وبدأت إسرائيل في السابع من الشهر الماضي، حرباً على قطاع غزة، أسفرت حتى الساعة 05.00 تغ اليوم الثلاثاء، عن مقتل 1867 فلسطينياً، و9470 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.


 

ووفقا لبيانات رسمية إسرائيلية، قتل 64 عسكريًا و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً.

 

اقرأ أيضا:

واشنطن تعلن دعمها لوقف إطلاق النار في غزة لـ72 ساعة

حماس: التهدئة تتضمن انسحاب الجيش الاسرائيلي من غزة

الهدوء الحذر يسود غزة في اليوم الـ30 للعدوان الإسرائيلي

فلسطيني-يوافق-على-تهدئة-72-ساعة-وينتظر-رد-إسرائيل">الوفد الفلسطيني يوافق على تهدئة فلسطيني-يوافق-على-تهدئة-72-ساعة-وينتظر-رد-إسرائيل">72 فلسطيني-يوافق-على-تهدئة-72-ساعة-وينتظر-رد-إسرائيل">ساعةفلسطيني-يوافق-على-تهدئة-72-ساعة-وينتظر-رد-إسرائيل">.. فلسطيني-يوافق-على-تهدئة-72-ساعة-وينتظر-رد-إسرائيل">وينتظر رد إسرائيل

مصر تدعو إسرائيل لوقف دائم لإطلاق النار

فيديو.. داخلية غزة تناشد العالقين بمعبر رفح بالعودة للقطاع

مصر تطرح هدنة 72 ساعة بغزة

فلسطينية-عالقة-عند-معبر-رفح-تستغيث-لا-تحمينا-إلا-السماء">فيديوفلسطينية-عالقة-عند-معبر-رفح-تستغيث-لا-تحمينا-إلا-السماء">.. فلسطينية-عالقة-عند-معبر-رفح-تستغيث-لا-تحمينا-إلا-السماء">فلسطينية عالقة عند معبر رفح تستغيث: فلسطينية-عالقة-عند-معبر-رفح-تستغيث-لا-تحمينا-إلا-السماء">لا تحمينا إلا السماء

غزة تحتضر.. وشعبها لا يدري أخبارها


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان