رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الهدوء الحذر يسود غزة في اليوم الـ30 للعدوان الإسرائيلي

قبيل سريان وقف اطلاق النار..

الهدوء الحذر يسود غزة في اليوم الـ30 للعدوان الإسرائيلي

05 أغسطس 2014 02:30

يسود هدوء حذر أنحاء قطاع غزة، مع دخول الساعات الأولى لليوم الثلاثين من الحرب الإسرائيلية على القطاع، وسط تحليق مكثف وعلى ارتفاعات منخفضة لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

 

وخلال الساعات الأربعة الأولى من اليوم الثلاثاء، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات متفرقة استهدفت أراضي خالية ومنازل في أنحاء القطاع، لكنها لم توقع أي إصابات في صفوف الفلسطينيين.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الطبيب أشرف القدرة إن "مستشفيات قطاع غزة لم تصلها أي إصابة بسبب الغارات الإسرائيلية خلال الساعات الأربع الماضية".

 

وأضاف القدرة أن "آخر ضحايا القصف الإسرائيلي كان وفاة فلسطينيين اثنين متأثرين بجراح أصيبا فيها قبل أيام".

 

وأشار إلى أن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية بلغت فجر اليوم الثلاثاء 1867 شهيدًا بينهم نحو 426 طفلاً، و245 امرأة و79  مسناً، فيما بلغ عدد الجرحى 9563، منهم 2877 طفلا، و1853 امرأة، و374 مسنا.

 

ورغم الهدوء الذي يسود أجواء غزة، إلا أن الطائرات الحربية الإسرائيلية لا زالت تحلق بشكل كثيف وعلى ارتفاعات منخفضة في أنحاء القطاع.

 

وتتمركز زوارق حربية إسرائيلية قرب شواطئ القطاع، كما لا زالت آليات عسكرية إسرائيلية تتوغل لمسافات محدودة داخل الأراضي الفلسطينية بمدينة رفح جنوبي القطاع، وفي وسط القطاع.

 

وتخلو شوارع القطاع من أي حركة لمركبات أو أفراد باستثناء سيارات الإسعاف التي تجوب شوارع غزة تحسبا لأي قصف إسرائيلي مفاجئ.

 

يأتي ذلك بعد إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل عن موافقتهما، على مقترح مصري بوقف إطلاق النار في غزة لمدة 72 ساعة تبدأ الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي  من صباح الثلاثاء.

 

وقال المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم في تصريح صحفي ، في وقت متأخر من مساء الاثنين: "أبلغنا مصر رسميا موافقتنا على مقترح وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة تبدأ الساعة 08:00 بتوقيت فلسطين   من صباح يوم الثلاثاء".

 

وفي السياق ذاته، قال عضو المكتب السياسي لـ"حماس" عزت الرشق في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن "حماس وافقت على وقف إطلاق النار وستبدأ مفاوضات غير مباشرة حول شروط التهدئة وذلك على أساس المطالب الفلسطينية التي توافق عليها الوفد الفلسطيني وقام بتسليمها للجانب المصري".

 

وجاء موقف حماس بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل قبولها المقترح المصري بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 72 ساعة ز

 

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر (لم تسمها) في ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، القول إن الموافقة جاءت "بعد إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية خلال الساعات الماضية على التفاصيل المتعلقة بوقف إطلاق النار غير المشروط وفقا للمبادرة المصرية".

 

ومن المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي خلال الساعات القليلة المقبلة إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات حول التوصل الى هدنة دائمة، وفق الإذاعة نفسها.

 

ودعت مصر، مساء الاثنين، بشكل رسمي، إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى "وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد .

 

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها "حرصاً من مصر على أرواح الأبرياء وحقناً لمزيد من الدماء، تدعو مصر كلاً من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد اعتباراً من الساعة 05:00 ت.غ الثلاثاء".

 

ويواصل الجيش الإسرائيلي، منذ السابع من الشهر الماضي، حربا على قطاع غزة المحاصر إسرائيليا منذ عام 2006.

 

وأسقطت هذه الحرب، على مدار 29 يوما، 1867 قتيلا، و9470 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

ووفقا لبيانات رسمية إسرائيلية، قتل 64 عسكرياً و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالي 1008، هم 651 عسكريا و357 مدنيا.

 

بينما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قتلت 161 عسكريا، وأسرت آخر.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان