رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو.. قصف محطة الكهرباء يشل حياة غزة

بالفيديو.. قصف محطة الكهرباء يشل حياة غزة

العرب والعالم

تدمير محطة كهرباء غزة

بالفيديو.. قصف محطة الكهرباء يشل حياة غزة

فلسطين - مها صالح 02 أغسطس 2014 18:51

عدد من صواريخ الطائرات الحربية وقذائف المدفعية المتمركزة على طول الحدود الشمالية والشرقية لقطاع غزة كانت كفيلة بأن تغرق قطاع غزة الجريح في ظلام دامس بفعل القصف المباشر والمتعمد لخزانات الوقود في محطة توليد الكهرباء الواقعة وسط قطاع غزة وهي المحطة الرئيسية في غزة والتي تمد كل مناطق غزة بالكهرباء.

 

وجاء هذا الاستهداف بعد أيام قليلة من تدمير قوات الاحتلال كل خطوط الضغط العالي للكهرباء القادمة من إسرائيل التي تغذي القطاع بالكهرباء وبذلك بات قطاع غزة يعيش في ظلام دامس بشكل كلي.
 

أيمن السحباني، مدير الاستقبال والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة، قال لـ "مصر العربية" إنَّ "عملية تدمير محطة توليد الكهرباء له تأثير خطير على الوضع الصحي خاصة ونحن نعيش في أجواء عدوان وتصعيد مما سيكون له تأثير كارثي على الأوضاع الصحية".

 

وتابع أن تدمير محطة الكهرباء نجم عنه عدم قدرتنا على إجراء العمليات الجراحية للمصابين نظرًا لأننا أصبحنا الآن نعتمد على المولدات الكهربائية على الوقود الذي هو أصلا غير متوفر بسبب إغلاق الاحتلال للمعابر.
 

وحذَّر السحباني من كارثة صحية تلحق بالقطاع الصحي في قطاع غزة الذي يعيش أجواء التصعيد والعدوان محملاً في الوقت ذاته حكومة الاحتلال مسئولية النتائج المترتبة على عملية تدمير محطة الكهرباء خاصة ونحن الآن نقوم بعمليات جراحية دقيقة للمصابين في العدوان وكذلك سيتسبب ذلك في كارثة بالنسبة لبنوك الدم التي نحن بأمس الحاجة لكل قطرة دم مع مواصلة الاحتلال لارتكاب المجازر.

 

في حين يقول المواطن إبراهيم حمدان إن "تدمير وإحراق خزانات الوقود من قبل الاحتلال فاقم أزمة الكهرباء سوء وستمتد لفترة طويلة".

 

وأضاف: "كنا قبل تدمير محطة الكهرباء تأتي الكهرباء في اليوم 3 ساعات فقط والآن لا توجد كهرباء نهائيًا ونحن نعيش كارثة حيث المخابز توقفت عن العمل والحياة كلها باتت مشلولة في قطاع غزة".

 

من جانبه أكد المواطن عبد العزيز الخالدي أنّ َ "الأطفال باتوا يعيشون في رغب مع استمرار انقطاع الكهرباء عن كافة مناطق القطاع فنحن لانستطيع تدبر حياتنا حتي على سبيل المثال كنا نعتمد على الكهرباء التي كانت يتم وصلها قبل قصف المحطة ثلاث ساعات أما الآن فالوضع كارثي بكل المقايس نعيش مأساة حقيقية تتطلب تدخل عاجل من العالم الحر لوقف تلك المعاناة التي نواجهها".

 

وأشار الخالدي إلى أنَّ "كل غزة تعيش حالة من الغضب على هذا الاحتلال الذي حرمنا من محطة توليد الكهرباء بعد أن قطع عنا كل الخطوط التي كانت تغذي القطاع بالكهرباء من إسرائيل وهذا سيكون له عواقب وخيمة على كافة المجالات وستزيد من معاناة المواطنين".

 

في السياق ذاته قالت سلطة الطاقة في غزة إنَّ عملية إصلاح محطة توليد الكهرباء سيحتاج لمدة عام على الأقل بعد أن تسبب القصف في تدميرها وهذا معناه أن الأزمة ستتواصل حتى لو تم التوصل لتهدئة.

 

ويشار إلى أنَّ محطة توليد الكهرباء تولد ما مقداره 60 ميجاوات من أصل 360 ميجاوات يحتاجها قطاع غزة ودائمًا ما كانت تتوقف بسبب نفاذ الوقود بسبب إغلاق المعابر من قبل سلطات الاحتلال.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

تراجع الجرف الصامد.. ضغوط واستسلام وقلة حيلة

غزة-إبادة-جماعية">70 غزة-إبادة-جماعية">شخصية بارزة: غزة-إبادة-جماعية">ما يحدث في غزة إبادة جماعية

"بيجين- السادات": أنفاق حماس تهزم تقنيات جيش اﻻحتلال

بهذه الصواريخ.. دمر القسام الميركافا

غزة">تلوين قطار في بلجيكا بالعلم الفلسطيني تضامنًا مع غزة

غزة-إلى-1700شهيدًا-و-8900-مصابًا">ارتفاع ضحايا غزة إلى 1700غزة-إلى-1700شهيدًا-و-8900-مصابًا">شهيدًا و 8900 غزة-إلى-1700شهيدًا-و-8900-مصابًا">مصابًا

هآرتس: إسرائيل لن تشارك في مفاوضات القاهرة

أبو علي مصطفي.. كتائب للمقاومة تؤصل كفاح قمر الشهداء

غزة-لـ-1359">ارتفاع عدد شهداء العدوان على غزة لـ 1359

فصائل فلسطينية: مجزرة الشجاعية بسبب تواصل الصمت العربي

غزة-تعيش-كارثة-بيئية-وصحية-بعد-قصف-محطة-الكهرباء">غزة تعيش كارثة بيئية وصحية بعد قصف محطة الكهرباء

غزة-منطقة-كارثة-إنسانية">عباس يعلن غزة منطقة كارثة إنسانية

غزة-تدفع-ثمن-انحياز-مصر-لإسرائيل-غاليًا">جارديان: غزة-تدفع-ثمن-انحياز-مصر-لإسرائيل-غاليًا">غزة تدفع ثمن انحياز مصر لإسرائيل غاليًا

غزة">استشهاد 7 غزة">صحفيين فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة-إلى-1363شهيدًا">استشهاد فلسطينيين يرفع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 1363غزة-إلى-1363شهيدًا">شهيدًا

غزة">غارات إسرائيلية متفرقة تستهدف منازل ومساجد غزة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان