رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إدارة الاحتلال تخسر 12 مليار شيكل مذ بدء العنوان

إدارة الاحتلال تخسر 12 مليار شيكل مذ بدء العنوان

العرب والعالم

فصائل المقاومة تكبد الاحتلال 12 مليار شيكل خسائر

إدارة الاحتلال تخسر 12 مليار شيكل مذ بدء العنوان

وسام عبد المجيد 30 يوليو 2014 14:19

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقديرات أولية للخسائر التي تكبدتها دولة الاحتلال بسبب عدوانها على غزة، بلغت قرابة  12 مليار شيكل (أي نحو 3.5 مليار دولار). وأفادت أن توزيع هذا الرقم يتضمن مصاريف الجيش التي من المرجح أن تبلغ اليوم ما يزيد على 3 مليارات شيكل، بالإضافة للأضرار في القطاعين الصناعي والتجاري قدرتها الصحيفة بحوالي مليار شيكل.

وأضاف التحقيق الذي نشر بالملحق الاقتصادي للصحيفة أن الخسارة الكرتبطة بمعدل النمو تقدر بـ 4 مليارات (مليار و168 مليون دولار تقريباً)، حيث قدرت الصحيفة تقلص النمو في السوق بنحو 0.4 في المئة، أي ما يوازي 4 مليارات شيكل. وقدرت الخسائر في قطاع السياحة بمليارآخر، والأضرار الاقتصادية غير المباشرة تقدر بـ 2 مليار شيكل. هذا بالإضافة لمصاريف السلطات المحلية الطارئة تقدر بمليار أيضاً.

وأفادت الصحيفة أن العملية العسكرية ضد غزة هي الأكثر كلفة لإسرائيل منذ الحرب على لبنان عام  2006، حيث أفادت البيانات الصادرة عن إدارة الاحتلال آنذاك أن تكلفة الحرب على لبنان بلغت تكلفتها 2.5 مليار دولار بأسعار تلك السنة. ونوهت الصحيفة إلى أنه في حال استمرار العدوان على غزة أسبوعين إضافيين، فإن كلفته ستكون أكبر من كلفة الحرب على لبنان بأسعار اليوم.

ونقلت الصحيفة أيضاً، عن مصادر في وزارة المال بإدارة الاحتلال، اطمئنان الوزارة على سوق المال؛ حيث اعتبرت "السوق صامدة أكثر من أي وقت مضى" وأن "بمقدورها تحمل تكاليف الحرب والأضرار، وخصوصاً أن العجز أقل من المتوقع".

وكانت تكلفة العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة عام 2008 والمعروف بعملية "الرصاص المصبوب" قد بلغت نحو 3.5 مليار شيكل، فيما وصلت تكلفة العدوان في 2012 المعروف بعملية "عمود السحاب" إلى نحو 50 مليون شيكل.

وفي ما يتعلق بتفاصيل التكلفة الاقتصادية للعمليات العسكرية الراهنة وحدها، أكدت الصحيفة أن كلفة كل جندي استدعي للاحتياط تبلغ نحو 600 شيكل، بالإضافة إلى الاستخدام الموسع لمنظومة القبة الحديدية، والتي تقدر تكلفة مواجهة كل صاروخ عبرها بحوالي 120 ألف دولار.

وفي تقديرات إجمالية، أكدت الصحيفة أن الإنفاق العسكري في مجمله يبلغ 3 مليارات شيكل، وهو ما أفادت أنه لا يشمل تزويد الجيش بمخزون أسلحة متجدد. كما من المتوقع أن تطالب وزارة الدفاع بزيادة في ميزانيتها تقارب 5 مليارات شيكل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان