رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تونس تحث رعاياها على مغادرة ليبيا وتغلق "رأس جدير"

تونس تحث رعاياها على مغادرة ليبيا وتغلق رأس جدير

العرب والعالم

أطلقت قوات الأمن التونسي النار على المصريين العالقين بمنفذ رأس جدير

تونس تحث رعاياها على مغادرة ليبيا وتغلق "رأس جدير"

وكالات 02 أغسطس 2014 10:37

حثّت تونس رعاياها على مغادرة ليبيا في أقرب وقت، عقب الاقتتال الدائر بين تشكيلات مسلحة في البلاد.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان: «أمام ما تشهده عدة مدن ليبية من أحداث وتردٍ للأوضاع الأمنية، فإن وزارة الخارجية تحث كل التونسيين الموجودين بالتراب الليبي على العودة إلى أرض الوطن في أقرب الآجال الممكنة».

ودعت تونس مواطنيها لتوخي الحذر والسلامة في تنقلاتهم، والاتصال عند الحاجة ببعثتيها الدبلوماسيتين في ليبيا لتسهيل عودتهم «عبر البر أو الجو إن أمكن ذلك».

وأكد وزير الشؤون الخارجية التونسي منجي الحامدي في وقت سابق أن ما بين 50 و80 ألف تونسي يقيمون في ليبيا.

 

وطالبت تونس الليبيين الذين دخلوا أراضيها بـ«الالتزام بعدم ممارسة أي أنشطة سياسية من شأنها أن تسيء للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين أو أن تخل بالنظام العام».

وقالت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان ثان: «إذ تعبر عن ترحيبها بالإخوة الليبيين على أراضيها، معتبرة إياهم مقيمين بين أهلهم وذويهم، فإنها تؤكد أهمية التزامهم بعدم ممارسة أي أنشطة سياسية، أو غيرها من شأنها أن تسيء إلى العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين أو أن تخل بالنظام العام».

 

وتدفق آلاف الليبيين والأجانب عن طريق معبر إجدير إلى تونس هربًا من الفوضى التي تعيشها ليبيا منذ أكثر من أسبوعين، بسبب التصارع بين تشكيلات مسلحة في العاصمة طرابلس.

واضطر حرس الحدود التونسي أمس الجمعة لإطلاق الرصاص في الهواء، واستخدام الغاز المسيل للدموع لمنع محاولة مئات المصريين من الدخول بالقوة لأراضيها، قبل أن تقرر السلطات غلق معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا بشكل موقت.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان