رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الداخلية الجزائري: لا خسائر في زلزال العاصمة

وزير الداخلية الجزائري: لا خسائر في زلزال العاصمة

العرب والعالم

الطيب بلعبز وزير الداخلية الجزائري

وزير الداخلية الجزائري: لا خسائر في زلزال العاصمة

وكالات 01 أغسطس 2014 08:13

قال الطيب بلعبز، وزير الداخلية الجزائري، إن الزلزال الذي ضرب العاصمة صباح اليوم الجمعة لم يخلّف خسائر بشرية أو مادية باستثناء تخوفات من سقوط بنايات هشة بعدد من الأحياء.

وأضاف بلعيز، في تصريح للإذاعة الحكومية: "ليس هناك خسائر بشرية أو مادية والحمد لله فقط هناك بعض البنايات الهشة التي نخشى أن تسقط على المواطنين".

وتابع: "على المواطنين أن يطمئنوا، هناك فزع وهلع وهذا طبيعي لكن الحمد لله لم نسجل خسائر بشرية أو مادية وهذا الأهم".

من جهته، قال محافظ العاصمة، عبد القادر زوخ، للإذاعة: "الحمد لله ليست هناك أضرار مادية أو بشرية عدا مظاهر الهلع، ونحن سنقوم بمعاينة في الميدان للوقوف على ما خلفه هذا الزلزال من آثار على البنايات".

وكان المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء (حكومي) أكد في وقت سابق وقوع هزة أرضية بلغت قوتها 5.6 درجة على مقياس ريختر وقعت تمام الساعة (5.11) صباح الجمعة بالتوقيت المحلي للجزائر(4.11 تغ)، وكان مركزها حي بولوغين بالعاصمة وتبعته عدة هزات ارتدادية.

وخلّف الزلزال حالة كبيرة من الهلع لوحظت بعدد من أحياء العاصمة حيث غادر أغلب السكان منازلهم إلى الشوارع خاصة بعد وقوع هزات ارتدادية متكررة ومخاوفهم من تكرار الهزة الأرضية.

من جهتها، قالت مصادر من هيئة الدفاع المدني أن "المعلومات الأولية التي جمعتها فرقها المتواجدة عبر عدة أحياء بالعاصمة وحتى بمحافظات مجاورة تشير إلى وجود عدد محدود من الجرحى نتيجة التدافع داخل العمارات وحتى القفز من شرفات بفعل الهلع".

وأشارت المصادر إلى أن "هناك بنايات بأحياء العاصمة سجلت بها تشققات وهي أغلبها بنايات قديمة وهشة يعود تشييدها إلى الحقبة الاستعمارية أي قبل العام 1962".

ودشّنت الحكومة الجزائرية فور حدوث الزلزال خلية أزمة برئاسة وزير الداخلية الطيب بلعيز وتضم خبراء في الزلازل وكوادر من عدة وزارات لمتابعة مخلفات هذا الزلزال.

يشار إلى أن أكبر زلزال عرفته الجزائر خلال السنوات الأخيرة وقع في مايو2003 وخلف قرابة ألفي قتيل بالجزائر العاصمة ومحافظة بومرداس وسط البلاد.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان