رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

موسفينى:دور مصر فى أفريقيا انتهى برحيل عبدالناصر

موسفينى:دور مصر فى أفريقيا انتهى برحيل عبدالناصر

مصر العربية - متابعات 02 يونيو 2013 05:40


الرئيس الأوغندى، يورى موسفيني - ارشيفيةقال الرئيس الأوغندى، يورى موسفينى، إن هناك علاقات وثيقة بين مصر وأوغندا، مشيداً بدور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فى دعم الأفارقة للتحرر من الاحتلال. 

أضاف خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلى لبرنامجها "جملة مفيدة" على فضائية "إم بي سي" مصر مساء اليوم السبت،"إذا لم تخبرى المصريين كصحفية بدور جمال عبد الناصر فى تحرير أوغندا فأنت لا تقومين بعملك"، مضيفاً: "للأسف بعد وفاة جمال عبد الناصر لم يهتم أحد من الرؤساء بعده بأفريقيا". 

وتابع: "كنا نبحث عن المصريين ودورهم، ولكن كنا لا نجدهم وعندما توليت السلطة ذهبت لمصر 5 مرات، ولكن لم أجد اهتماما، وقلت لمبارك لماذا لم تأت إلى دول حوض النيل، وقال سوف آتى، ولكن لم يزر أيًا من دول حوض النيل حتى الرئيس مرسى دعوته إلى زيارة دول حوض النيل" للأسف لم يفكر أي رئيس حكم مصر في زيارة منابع النيل".

أوضح "موسفيني" أن بطرس غالى "أضاع وقتنا ولم يدعمنا فى أى من مشاريع الطاقة"، مؤكدا أن انتماء الرئيس مرسى لجماعة الإخوان المسلمين لا يؤثر على علاقتهم بمصر.

وتابع موسفينى في اللقاء الذي تم تصويره نهاية أكتوبر الماضي: "نحن نحتاج لفهم احتياجاتنا المشتركة وإزالة سوء الفهم في ملف النيل". 

وشدد موسفيني على أن دول منابع النيل لديها احتياج شديد للطاقة الكهربائية وعلى مصر أن تشجع هذه الدول على إقامة محطات الكهرباء وإقامة المصانع لترشيد استخدام مياه النيل. 

جاءت تلك التصريحات ضمن تحقيق مصور من أوغندا عن ملف مياه النيل والخبرة المصرية في إدارة ملف المياه في دول منابع النيل خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتضمنت لقاءً حصريا للرئيس الأوغندي يوري موسفيني ورئيس بعثة الري المصرية. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان