رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بان كي مون: غزة باتت مكانا غير آمن لسكانها

بان كي مون: غزة باتت مكانا غير آمن لسكانها

العرب والعالم

قصف غزة - أرشيفية

بان كي مون: غزة باتت مكانا غير آمن لسكانها

الأناضول 28 يوليو 2014 15:03

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قطاع غزة الفلسطيني الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ السابع من يوليو "مكانا غير آمن لسكانه"، داعيا إلى "هدنة إنسانية غير مشروطة".

وقال كي مون خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، اليوم، إن "غزة باتت مكانا غير آمن لسكانها"، مشيرا إلى أن "استمرار الحصار والمعاناة في غزة سيلحق ضررا بالمدنيين".

 

وحمل كي مون، طرفا الاقتتال (إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة)، مسؤولية ما يجري في القطاع، داعيا إلى محاسبة مرتكبي الجرائم في غزة.

 

كما دعا إلى "هدنة إنسانية غير مشروطة"، ووقف فوري للقتال، ومن ثم بحث الأمور الأخرى العالقة، قائلا إن الأمم المتحدة "لا تستطيع رؤية الناس تقتل بهذه الطريقة"، واعتبره عمل "غير أخلاقي".

 

وأشار كي مون، إلى أنه يتواصل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل مباشر، وأن اتصالاته مع حماس يكون بشكل غير مباشر عبر تركيا وقطر.

 

وأردف قائلا: "كان الأمل يحدوني في أن يصدر قرار ملزم من قبل مجلس الأمن الدولي بوقف القتال، ولكن صدر بيان رئاسي، وبغض النظر عما إذا كان ذلك قرارا أو بيانا، فإنه يتعين علي الطرفين وقف القتال، لأن ما صدر  من المجلس هو بمثابة صوت أخلاقي عليهما الاستماع إليه، ويحدوني الأمل في أن يحترم الطرفان جهود المجتمع الدولي".

 

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي، صوتوا مساء الأحد بتوقيت نيويورك، بالإجماع على بيان بشأن غزة، "يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان