رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خطبة العيد في جوبا.. دعوات لإحلال السلام وتوحيد الأمة

خطبة العيد في جوبا.. دعوات لإحلال السلام وتوحيد الأمة

العرب والعالم

تدهور الاوضاع فى جوبا

خطبة العيد في جوبا.. دعوات لإحلال السلام وتوحيد الأمة

الأناضول 28 يوليو 2014 09:32

دعا الشيخ جمعة سعيد، عضو المجلس الإسلامي بجنوب السودان خلال خطبة صلاة عيد الفطر المبارك، اليوم، إلى إحلال السلام، وتوحيد الأمة الإسلامية.

وقال الشيخ سعيد في الخطبة التي أقيمت بميدان الزهرة، أكبر الميادين بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، إن "حال الأمة الإسلامية أصبح لا يسر في ظل الشقاق الذي يعيشه المسلمون في العالم" .

وأضاف "نلقاكم في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها أمة الإسلام وهي تعيش واقعاً أليماً صعباً،".

وتابع "لقد ابتليت الأمة الإسلامية بنكبات وأزمات كثيرة، لكنها تمتلك مقومات النصر من ايمان صادق ، وثقة مطلقة في الله عز وجل".

 

ودعا الشيخ سعيد، المسلمين في جنوب السودان، إلى ضرورة وصل الأرحام، وتبادل الوئام بين الناس، متمنياً أن "يأتي العيد القادم وشعب بلاده ينعم بالسلام والاستقرار".

وكانت ساحة ميدان الزهرة، اكتظت بالمصلين الذين قدر عددهم بعشرات الآلاف من النساء والرجال والأطفال.

وألقيت الخطبة باللغة العربية، وترجمت إلى السواحيلية لتواجد أعداد كبيرة من الصوماليين المنحدرين من أصول كينية الذين يتحدثون السواحيلية ولا يجيدون العربية.

ويشهد جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين تابعين لمشار، الذي يتهمه رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو الأمر الذي ينفيه الأول، ورغم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في التاسع من مايو الماضي برعاية (إيغاد) لم تتوقف العدائيات بشكل نهائي.

 

وبلغت نسبة المسلمين في جنوب السودان وفقا لآخر إحصاء رسمي، تم إجراؤه منتصف ثلاثينيات القرن الماضي على يد مجلس الكنائس العالمي برعاية الاحتلال البريطاني آنذاك 18%، أماالمسيحيون فبلغت نسبتهم 17%، وشكل اللادينيون نسبة 65 %.

لكن منظمات إسلامية في جنوب السودان تقول إن نسبة المسلمين قفزت إلى 35% (من بين عدد السكان الذين يتجاوزون 11 مليونا و500 ألف وفق إحصاءات غربية)، موزعون على معظم القبائل الموجودة في الشمال، ولا سيما الدينكا، وتضم جنوب السودان نحو 65 مسجدًا موزعة على مختلف الولايات.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان