رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

50 مليون دولار خسائر أولية للقطاع الزراعي فى غزة

50 مليون دولار خسائر أولية للقطاع الزراعي فى غزة

العرب والعالم

اثار العدوان الصهيونى على غزة

50 مليون دولار خسائر أولية للقطاع الزراعي فى غزة

الأناضول 27 يوليو 2014 10:24

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، إن قيمة الخسائر الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي نتيجة للقصف الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الزراعية تقدر بـ "50" مليون دولار كحد أدنى.

وقال نبيل أبو شمالة، مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الزراعة إن قيمة الخسائر الأولية، نتيجة للغارات الإسرائيلية المتواصلة التي استهدفت الأراضي الزراعية بشكل مباشر، تقدر الخسائر بـ 50 مليون دولار كحد أدني".

وأضاف فى تصريحات للأناضول:" وصلت الخسائر في الإنتاج النباتي إلى نحو30 مليون دولار، ناتجة عن تدمير شبكات الرّي، والأشجار والدفيئات وإتلاف المحاصيل والتربة".

ولفت أبو شمالة إلى أن الخسائر في الإنتاج الحيواني تقدر بـ 18 مليون دولار، وأن العشرات من مزارع الأبقار والدواجن والماشية، وخلايا النحل دمرت بشكل كامل".

وأوضح أن العشرات من مراكب الصيد دمرت، وبلغت خسائر الثروة السمكية، إلى الآن، نحو مليون دولار".

ومنذ الـ 7 يوليو الجاري، تشن إسرائيل حربًا على قطاع غزة، أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد"، أدت إلى استشهاد 1057 فلسطينيًا وإصابة 6000، آخرين.

وقال أبو شمالة إن "الحصيلة الأولية للأضرار والخسائر غير المباشر تقدر بنحو 250 ألف دولار، كحد أدنى".

واستدرك:" نتيجة للقصف المتواصل لم يعد المزارعين منذ نحو 21 يومًا، قادرين على الوصول إلى أراضيهم لري المزرواعات وتسميد التربة، وقطف المحاصيل وتسويقها"، مشيرًا إلى أن 2000 دونم (دونم= 1000متر مربع)، من الحمضيات والخضار معرضة للجفاف.

وبيّن أبو شمالة أن المزارعين لم يتمكنوا من الوصول إلى مزارع الأبقار والدواجن والماشية، لتقديم اللحاقات والعقاقير البيطرية لها".

وأشار إلى أن محافظة رفح أكثر المحافظات تضررًا من القصف الإسرائيلي للأراضي والمنشآت الزراعية، تليها محافظة خان يونس، ثم محافظةوسط وشمال القطاع.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان