رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بدء الهدنة الإنسانية ووقف اطلاق النار في غزة لمدة 12 ساعة

بدء الهدنة الإنسانية ووقف اطلاق النار في غزة لمدة 12 ساعة

العرب والعالم

صورة سابقة لقصف غزة

بدء الهدنة الإنسانية ووقف اطلاق النار في غزة لمدة 12 ساعة

وكالات 26 يوليو 2014 05:24

اعلنت متحدثة عسكرية إسرائيلية  ان قوات الاحتلال ستبدأ في تمام الساعة السابعة  من صباح اليوم هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة في القتال الدائر في غزة.

 

وأضافت إن القوات الإسرائيلية ستواصل خلال هذه الهدنة القصيرة البحث عن الأنفاق التي يستخدمها الناشطون وإن الجيش  "سيرد إذا اختار الإرهابيون استغلال هذا الوقت لمهاجمة أفراد قوات الدفاع الإسرائيلية أو أطلقوا النار على المدنيين الإسرائيليين."

 

وقالت إن "على مدنيي غزة الذين طلب منهم إخلال منازلهم الامتناع عن العودة".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد أبلغ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن إسرائيل وافقت على وقف لإطلاف النار لمدة 12 ساعة تبدأ في السابعة من صباح اليوم السبت.

 

وأدلى المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، بهذه التصريحات للصحافيين ردا على سؤال في مؤتمر صحافي بالقاهرة بشأن تصريحات سابقة لكيري خاصة "بلفتة حسن نوايا من جانب نتنياهو".

 

من جانبها، وافقت حركة حماس على الهدنة، وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تصريح صحافي مقتضب إنه تم التوافق على تهدئة إنسانية بواسطة الأمم المتحدة ،السبت، لمدة 12 ساعة من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءً.

 

وكان قد صرح وزير الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي عقد في القاهرة، مساء أمس الجمعة، مع نظيره المصري سامح شكري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن نتانياهو وافق على هدنة مؤقتة لـ12 ساعة.

 

وقال كيري إن نتانياهو أبلغه باستعداده لمواصلة العمل في الأيام القريبة من أجل التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار.

 

وقال كيري إنه يجب وقف سفك الدماء، وأنه يعمل من أجل "هدنة إنسانية" لسبعة أيام من أجل وقف إطلاق النار بشكل دائم. وبحسبه هناك "أساس للتوصل إلى اتفاق".

 

وأضاف أنه في هذه المرحلة لا يستطيع أن يعلن عن وقف إطلاق النار بسبب الخلافات حول "المصطلحات"، على حد تعبيره.

 

وأفادت التقارير الإسرائيلية، في هذا السياق، أن نتانياهو ووزير الأمن، موشي يعالون، يدرسان إمكانية وقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة.

 

وبحسب الاقتراح الإسرائيلي، فإن "الجيش الإسرائيلي يواصل معالجة الأنفاق، خلال وقف إطلاق النار، بدون تفجير أو إطلاق نار".

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان