رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي يرحب بانتخاب فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق

  الاتحاد الأوروبي يرحب بانتخاب فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق

العرب والعالم

فؤاد معصوم رئيس العراق

الاتحاد الأوروبي يرحب بانتخاب فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق

وكالات 26 يوليو 2014 04:15

رحب الاتحاد الأوروبي بانتخاب فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق.

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية كاترين اشتون في بيان صحفي صادر عن مكتبها، يوم الجمعة، إن "الاتحاد الأوروبي يرحب بانتخاب الرئيس الجديد للعراق فؤاد معصوم".

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن انتخاب رئيس العراق الجديد من قبل مجلس النواب (البرلمان) هو "خطوة إيجابية تحسن آفاق الحلول السياسية التي يجري العثور عليها في العراق". 

وأضاف أن "الحل السياسي ضروري لمواجهة التهديد الإرهابي والتغلب على الأزمة الحالية".

ودعا الاتحاد الأوروبي جميع القادة السياسيين إلى "العمل في العراق نحو تشكيل سريع لحكومة تعمل تحت قيادة وطنية جديدة وتسعى لمصالحة وطنية شاملة".

وواصل الاتحاد الأوروبي التعبير عن شعوره بـ"القلق البالغ إزاء الأوضاع الأمنية في العراق التي باتت تهدد استقرار العراق والمنطقة بأكملها وتؤشر لأزمة إنسانية خطيرة".

كما جدد التزامه بـ"وحدة وسيادة العراق وسلامة أراضيه".

وكان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قد أعلن الخميس عن فوز مرشح التحالف الكردستاني، فؤاد معصوم، بمنصب رئيس الجمهورية العراقية للسنوات الأربع المقبلة.

وفاز معصوم (76 عاماً) - وهو سياسي كردي معروف - بـ 211 صوت في الجولة الثانية للانتخابات من أصل 269 عضواً شاركوا في جلسة التصويت التي عقدها البرلمان، وذلك بعد فشله في الحصول على أغلبية ثلثي أصوات أعضاء البرلمان في الجولة الأولى التي حصل فيها على 175 صوتاً فقط.

 ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان